بكين: استقبل الرئيس الصيني تشي جينبينغ الخميس في بكين نظيره الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الذي يتعرض لضغوط متزايدة من الشارع بعد تغيير موقفه من مسألة الشراكة مع الاتحاد الاوروبي.

وقال يانوكوفيتش الذي يصفه الرئيس الصيني بأنه quot;صديق وفي للشعب الصينيquot;، ان الصين واوكرانيا تعملان سوية من اجل quot;مستقبل زاهquot;.

وقد زار الرئيس الاوكراني امس في مدينة تشيان (شمال الصين) جيش الفخار الذي يحرس قبر اول امبراطور صيني قين شي هوانغ، على رغم التظاهرات المعادية للحكومة في بلاده.
وقال يانوكوفيتش ان بلاده تريد اقامة علاقات اقتصادية وثيقة جدا مع الصين، التي اصبحت ثاني اقتصاد في العالم، فيما تشهد اوكرانيا التي يرقى عدد من بناها التحتية الى الحقبة السوفياتية، ركودا وازمة مالية حادة.
وانطلقت تظاهرات غير مسبوقة منذ quot;الثورة البرتقاليةquot; في 2004 في اوكرانيا من جراء تغيير موقف السلطات التي رفضت بضغط من روسيا التوقيع في اللحظة الاخيرة على اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي الذي كان قيد الاعداد منذ ثلاث سنوات.
وقال وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الخميس في كييف ان التهديدات والضغوط الاقتصادية التي مورست لابعاد اوكرانيا عن الاتحاد الاوروبي quot;غير مقبولةquot;، وذلك في اشارة واضحة الى روسيا.