وصلت عملية البحث عن حياة خارج كوكب الأرض إلى مفترق طرق، إذ اكتشف مرصد كيبلر 3500 كوكب مرشحة لوجود حياة فيها، بينها 647 كوكبًا تبعد عن نجومها مسافة مناسبة لاستضافة سكان عليها.

دعا الكونغرس الاميركي فريقًا من خيرة العقول الأميركية لحضور جلسة استماع يجيبون خلالها عن سؤال واحد هو: quot;هل نحن وحدنا في هذا الكون؟quot;. وعلى امتداد 90 دقيقة، قدم علماء من وكالة الفضاء الأميركية ndash; ناسا ومعهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا وباحثون من مكتبة الكونغرس إفادات أكدت أن عملية البحث عن حياة خارج كوكب الأرض وصلت الآن إلى مفترق طرق. وأشار أعضاء الفريق إلى أن العلماء يقفون على حافة اختراق كبير في عملية البحث.

عبور الحافة
قالت الدكتورة سارا سيغر، البرفيسورة في معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا والفائزة بمنحة ماكارثر للنبوغ في العام 2013: quot;لدى العلماء للمرة الاولىفي تاريخ البشر قدرات تكنولوجية تمكنهم من عبور الحافةquot;.
يتركز عمل سيغر على اكتشاف غازات يرتبط وجودها بنشوء حياة على الكواكب البعيدة. وقالت إن اكتشاف كميات كبيرة من هذه الغازات قد يشير إلى وجود حياة، سواء أكانت عاقلة أو باكتريا من خلية واحدة.
أوضحت سيغر في إفادتها أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي المقرر اطلاقه في العام 2018 وغيره من الانجازات التكنولوجية ستحدث انقلابًا في عملية البحث عن أشكال من الحياة خارج كوكب الأرض. وأضافت أنه إذا كانت هناك حياة في الفضاء الخارجي فإن العلماء سيواصلون العمل بكل ما لديهم من إمكانات لاكتشافها.
المطلوب تمويل
اعلنت وكالة الفضاء الأميركية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أن مرصد كيبلر الذي اطلقته في وقت سابق اكتشف 3500 كوكب مرشحة لوجود حياة فيها ضمن مجرة درب التبانة، بينها 647 كوكبًا يُعتقد أنها تبعد عن نجومها مسافة مناسبة لاستضافة سكان عليها. واكتشف التلسكوب هابل ماءً في الغلاف الجوي لخمسة كواكب خارج المنظومة الشمسية.
وأعلنت سيغر أن احتمال وجود حياة في مكان آخر من الكون كبير جدًا، وقالت: quot;السؤال هو هل هناك حياة قرب كوكب الأرض، في جوارنا المرصع بالنجوم؟ نحن نعتقد أن الاحتمالات جيدةquot;. ولاحظ فريق العلماء في إفاداتهم أن المطلوب تمويل متواصل للأبحاث العلمية عمومًا والأبحاث الفضائية خصوصًا. وترصد أحدث ميزانية أقرها البيت الأبيض 17.7 مليار دولار لوكالة الفضاء الاميركية ndash; ناسا، وهي أقل من ميزانية الوكالة في العام 2012.
في ختام جلسة الاستماع إلى افادات العلماء، قال عضو الكونغرس بيل بوزي: quot;أنتم عمليًا أشرتم إلى أن اكتشاف حياة على الكواكب الأخرى أمر حتمي، وهي مجرد مسألة وقت وتمويلquot;.