بهية مارديني: وجه والي مدينة إسطنبول التركية حسين عوني موطلو اليوم نداء الى المواطنين الأتراك لارشاد السلطات المختصة الى المشردين السوريين في الشوارع والحدائق في اسطنبول لايوائهم في مخيم يتم تأسيسه لهذا الغرض.

وعلمت quot;إيلافquot; ان الحكومة التركية باشرت سريعا ببناء المخيم الخاص وهو عبارة عن مئات الخيم القابلة للتوسع والازدياد لانها لا تعرف بالضبط عدد اللاجئين السوريين في مدينة اسطنبول السياحية والذين يحتاجون المأوى، وقد باشر بعض الاتراك والشرطة بالتجاوب مع نداء والي اسطنبول.

ولا وجود لاحصاءات دقيقة جديدة حول عدد اللاجئين في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص خاصة في ظل الأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين التي وصلت إلى الحدود السورية التركية التي تمتد 900 كيلومتر.

وقالت هيئة إدارة الكوارث والطواريء التركية في اكتوبر الماضي ان عدد اللاجئين السوريين في تركيا تجاوز 600 ألف بينهم أكثر من 400 ألف يقيمون خارج مخيمات اللاجئين.

وقال مصطفى أيدوجدو المتحدث باسم هيئة إدارة الكوارث والطواريء quot;أجرينا مسحا قبل عطلة عيد الأضحى وتبين أن الأعداد زادت عن 600 ألف.quot;

وكانت تركيا أعلنت إنها ستبقي على سياسة quot;الباب المفتوحquot; أمام الفارين من الصراع السوري الذي دخل عامه الثالث غير أنها تغلق معابر حدودية من وقت لآخر في أعقاب اشتباكات تقع قرب الحدود مع سوريا.

وأضاف أيدوجدو أن نحو 200 ألف سوري يقيمون في 21 مخيما للاجئين خاصة قرب مدن تقع على الحدود في حين اختار آخرون الاقامة في أماكن بالايجار خارج المخيمات.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في أغسطس الماضي quot; إن تركيا أنفقت بالفعل نحو ملياري دولار لإيواء اللاجئينquot;.

و مع تزايد أعداد اللاجئين السوريين في تركيا، تزداد معاناتهم أيضاً ويزداد فقرهم ويمثل إيجاد السكن المناسب إحدى الصعوبات التي يواجهها اللاجئون، لا سيما الجدد منهم اضافة الى الصعوبات في ايجاد عمل.

وعلى الرغم من بناء الحكومة التركية أكثر من عشرين مخيما تضم نحو 300 ألف لاجئ، فإن هناك لاجئين لم يجدوا سوى المساجد والحدائق العامة لقضاء ليلهم.

وتواردت أنباء عن القاء سلطات الامن التركية القبض على 26 سوريا في محافظة (ادرنة) أثناء محاولتهم العبور إلى الأراضي اليونانية بطريقة غير شرعية.

وأشارت وسائل الاعلام الى انه quot;تم نقل المهاجرين السوريين الذين كان من بينهم نساء وأطفال الى شعبة الأجانب التابعة لمديرية الأمن تمهيدا لترحيلهم الى بلدهم بعد اكتشاف أنهم لا يحملون جوازات سفرquot;, موضحة بأنه quot;تم اعتقال سائق الحافلة التي كانت تقلهم وهو تركي الجنسية للتحقيق معهquot;.

وكان عدد من اللاجئين السوريين عبروا بشكل غير شرعي الى بلدان اوروبية من تركيا, مثل بلغاريا واليونان, حيث اعلنت بلغاريا مؤخرا انها ستيني جدرا على حدودها مع تركيا من اجل ايقاف عبور اللاجئين السوريين.