شغّلت جماعة الإخوان المسلمين في مصر ماكينة الشائعات بقوة كمحاولة لإثارة البلبلة وخلط الأوراق بين الرأي العام والقوات المسلحة. ويبدو أن الشائعات التي أطلقت مؤخرًا تركز على شخصي الرئيس المعزول مرسي ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: لا تتوقف ماكينة الشائعات بمصر عن الدوران، وبث العشرات منها بشكل يومي، لاسيما في ظل إحتدام الصراع بين جماعة الإخوان المسلمين، وقيادة الجيش.

ويستخدم كلا الطرفين أساليب شتى من أجل إقناع لدى الرأي العام، ولعل أحدث الشائعات التي أطلقت مؤخراً، هي تعرض الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع لمحاولة اغتيال عبر إطلاق ضابط بالجيش الرصاص عليه، وأنه يرقد في حالة خطرة بالمستشفى.

بالمقابل أطلقت شائعة تزعم تعرض الرئيس السابق محمد مرسي، للموت البطيء بإستخدام الإشعاع، على طريقة موت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

إغتيال السيسي !

رغم أن ظهور الفريق عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع كان علنيًا في أكثر من مناسبة عسكرية، آخرها تدريبات القوات الخاصة يوم الخميس، 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، إلا أن الشائعات لا تتوقف، وآخرها الزعم بأنه تعرض لإطلاق نار من جانب أحد ضباط القوات المسلحة، وأصيب في ساقه وصدره، وأنه يرقد في حالة خطرة بإحدى المستشفيات العسكرية.

النبأ تناقلته المواقع الإخبارية الإخوانية، والصفحات المحسوبة على الجماعة بمواقع التواصل الإجتماعي، بطريقة القص واللصق، وكان كالآتي: quot;تعرض الفريق عبد الفتاح السيسي ndash; قائد الانقلاب العسكري ndash; لعملية اغتيال يوم 17 أكتوبر الماضي من أحد الضباط أثناء زيارته للاسكندريةquot;.

وأضاف النبأ المغلوط: quot;قام أحد الضباط باطلاق رصاص حارق على السيسي داخل إحدى القواعد العسكرية، مما أسفر عن اصابته برصاصتين الأولى بساقه والأخرى بالرئة، الأمر الذي أدى إلى نقله إلى مستشفى القوات المسلحة تحت تعتيم كامل عن عملية الاغتيالquot;.

وتابع مروج الإشاعة: quot;فيما قام طاقم الحراسة الخاص بالفريق بتصفية الضابط منفذ عملية الاغتيال بشكل فوري دون تقديمه الى محاكمة عسكريةquot;. وأستطرد: quot;هذا وقد أكدت مصادر مطلعة بالقوات المسلحة أن السيسي انتقل إلى إحدى المستشفيات بالمملكة العربية السعودية للعلاج، فيما أكدت التقارير الطبية حتمية بتر الساق المصابة واستبدالها بطرف صناعيquot;.

وشككت الشائعة في ظهور السيسي علنياً، وقالت: quot;الجدير بالذكر أن الظهور الأخير للفريق عبد الفتاح السيسي قد أثار حالة من الجدل حيث ظهر واقفاً في كلمة متلفزة عقب عملية تفجير احد اتوبيسات نقل الجنود بسيناء، فضلًا عن ظهوره مع وزير الدفاع الروسي وهو يتحرك بشكل غير طبيعي اثناء استقباله بشكل مخالف لطريقة ldquo;السيسيrdquo; في استقبال زائريهquot;.

ونقلت الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان، تلك الشائعة، وكتب أدمن الصفحة بداية الإسبوع الجاري: quot;عاجل | أنباء على أن السيسي تعرض لعملية إغتيال من أحد الضباط اسفرت عن إصابة بساقه وإختراق أخرى للرئة. ويتحدى مصدر الخبر على ظهوره بالصوت والصورة على التلفزيون مباشرةquot;.

وظهر السيسي علانية في مناسبتين عقب إطلاق تلك الشائعة، الأولى منذ يومين وحضر المناورة العسكرية quot;بدر 2013quot;، التي نفذتها تشكيلات الجيش الثالث الميداني بالسويس، بالإشتراك مع قوات من الدفاع الجوي والقوات الجوية، ونقل عنه قوله: quot;لا تطالبوني بالترشح للرئاسة، لو ترشحت لن أدع أحداً ينام، لأن مصر تحتاج أن تنفذ ما تقوم به في سنوات خلال أشهرquot;.

ويأتي ذلك كنفي عملي لشائعة محاولة إغتياله، وتأكيداً على نيته الترشح لرئاسة الجمهورية. كما ظهر السيسي اليوم الخميس، في تدريبات القوات الخاصة، وكأنه يعيد التأكيد على نفي تلك الشائعات.

الإخوان يخلطون الأوراق

قال اللواء طلعت مسلم، الخبير العسكري، إن جماعة الإخوان لا تكف عن إطلاق الشائعات حول الجيش المصري، وتعمل على إحداث إنشقاقات في صفوف قادته وضباطه.

وأضاف لـquot;إيلافquot; أن الجماعة روجت لشائعات محاولة إغتيال وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، بهدف إظهار وجود حالة تذمر داخل الجيش، وأن هناك من يكره السيسي، وحاول قتله.

وقال quot;إن هي إلا أمانيهمquot;، ونبّه إلى أن الشائعات تأتي من قبيل الحرب النفسية ضد الجيش، منوهاً بأن تلك الشائعات لا تفل عضد الجيش، لأنه على قلب رجل واحد.

مرسي quot;الشهيدquot;

لم يطلق الإخوان شائعات الإغتيال بحق السيسي، فقط بل أطلقوا الشائعة نفسها على الرئيس المعزول محمد مرسي.

والشائعة جاءت عن طريق نجله ومحاميه أسامة محمد مرسي.

وكتب على صفحته على موقع فايسبوك: quot;تم منعنا من زيارة الرئيس.. يقينًا.. الرئيس ليس في سجن برج العرب ..مختطف.. أو شهيدquot;، إلا أنه سارع بإجراء تعديل على تلك التدوينة الخميس، وحذف كلمة quot;شهيدquot;.

وكتب أسامة في وقت سابق، معلناً أن والده ليس في سجن برج العرب بالإسكندرية، وقال إنه تم منعه من زيارة والده بسجن برج العرب كمحامٍ رغم حصوله على تصريح قضائي بالزيارة، واصفاً الأمر بـquot;التعصفquot;.

وأضاف: quot;ونحن نزعم مع هذا التهرب من قبل السلطات أن الرئيس لم يعد معلوم المكان وأنه ليس في سجن برج العربquot;.

اشعاعات

جاءت تلك الشائعات أو الأخبار التي أطلقها نجل مرسي، متزامنة مع شائعة أخرى أشد خطورة، روجها العقيد عمر عفيفي، ضابط الشرطة السابق المقيم في أميركا.

وقال فيها إن مرسي يتعرض للقتل البطيء عبر إستخدام الإشعاع، وقال: quot;وصلتنا معلومات صارت مؤكدة أن السيسي يقوم بقتل محمد مرسي قتلاً بطيئَا عن طريق تعريضه لإشعاعات أيونية لتنشيط الخلايا السرطانية بجسده ليموت مرسي ببطء خلال ٦ أشهر على الأكثرquot;.

وتابع في بيان له عبر صفحته على فايسبوك: quot;رغم أن مرسي مجرم خائن للوطن يستحق الإعدام ١٠٠٠ مرة لكن لابد أن يتم ذلك في إطار القانون العادل وفي محاكمة علنية عادلةquot;، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن تدهور صحة مرسي، وقال: quot;قريبًا ستسمعون بيانًا من المحكمة عن تدهور صحة مرسي وربما نقله للمستشفى للعلاج من السرطان وهذا طبعًا بأوامر السيسيquot;.

إلى ذلك، قال مصدر أمني لـquot;إيلافquot; إنّ جماعة الإخوان quot;فقدت المصداقية والمبادئquot;، مشيراً إلى أنها quot;تروج شائعات عن إحتمالية تعرض مرسي للإغتيال منذ إلقاء القبض عليه بعد إزاحته عن الحكم في 3 يوليو/ تموز الماضيquot;.

وأضاف ذات المصدر الذي رفض الكشف عن إسمه، أن الجهات الأمنية تتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية حياة المساجين، بمن فيهم محمد مرسي.

ولفت إلى أن الجهات الأمنية تعلم أن جماعة الإخوان قد تقدم على إغتيال مرسي من أجل إحداث حالة هيجان وفوضى عارمة في البلاد، لكن المصدر أبدى اندهاشه من ترديد نجل مرسي تلك الشائعات على والده.

وفي ما يخص منع الزيارات عن مرسي، قال المصدر إن هناك تعليمات بتقليل الزيارات له، لاسيما بعد أن ثبت أنّ مرسي يستغلّ تلك الزيارات ليصدر تعليمات إلى أنصاره.

وأشار إلى أن البيان الذي ألقاه محاميه نيابة عنه منذ نحو أسبوعين، تسبب في ازعاج شديد للجهات الأمنية والسيادية في مصر، لاسيما أنه تزامن مع معلومات تفيد بأن الجماعة وضعت خططاً من أجل إحداث فوضى والقيام بأعمال عنف واسعة في ذكرى ثورة 25 يناير.