نصر المجالي: quot;إن الانسان الحر كلما صعد جبلاً عظيماً وجد وراءه جبالًا أخرى يصعدها... الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرّاً أو لا يكون حرًّاquot;.

رحل الليلة صاحب تلك الأقوال الزعيم الأممي نيلسون مانديلا الذي اصبح أيقونة في التاريخ الحديث لجنوب أفريقيا بنضاله ضد نظام الفصل العنصري.

وقاد مانديلا، الذي رحل عن عمر يناهز الخامسة والتسعين عامًا، جنوب أفريقيا في المرحلة الانتقالية لنقل السلطة من الأقلية البيضاء إلى الأغلبية السوداء في تسعينيات القرن الماضي بعد أن قضى سبعة وعشرين عامًا في السجن.

وكان يتلقى رعاية صحية مكثفة في منزله لعلاج عدوى في الرئتين، بعد أن قضى ثلاثةأشهر في المستشفى.

وقال رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما في بيان ألقاه في التلفزيون الوطني إن مانديلا قد quot;رحل بسلامquot;، وأضاف: quot;خسر شعبنا أعظم أبنائهquot;.

وكان الزعيم الحائز على جائزة نوبل للسلام، والذي دعا شعبه الى التصالح بعد سقوط نظام الفصل العنصري، يحظى باحترام دولي واسع.

ولم يظهر مانديلا كثيرًا في الحياة العامة منذ أناعتزل الحياة السياسية في عام 2004.

ماديبا

ولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو/ تموز 1918 في ترانسكي بجنوب أفريقيا. وهو أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، وحاز على جائزة نوبل للسلام، كما أنه ناشط اعتقل لـ27 عاماً بسبب نضاله ومقاومته لسياسة التمييز العنصري في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وكان يطلق على نلسون مانديلا لقب (ماديبا)، وهو لقب يطلقه أفراد التيمبو على الشخص الأرفع قدرًا بينهم، وعلى نطاق أوسع عــرف بتسمية السيــد نيلسون مانديلا.

وتخرج مانديلا من جامعة جنوب أفريقيا بدرجة البكالوريوس في الحقوق عام 1942، وانضم إلى المجلس الأفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في جنوب السنغال عام 1944، وأصبح رئيسًا له عام 1951.

الكفاح المسلح

وفي عام 1961، بدأ مانديلا بتنظيم الكفاح المسلح ضد سياسات التمييز العنصري، وفي العام التالي ألقي القبض عليه وحكم بالسجن لمدة خمس سنوات. وفي عام 1964، حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة التخريب.

وبعد 27 عامًا من السجن، أفرج عن مانديلا في 20 فبراير/ شباط 1990، وفي عام 1993، حاز مانديلا على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع فريدريك دكلارك.
في 29 أبريل 1994، انتخب مانديلا رئيسًا لجنوب أفريقيا، وفي 1999، أعلن تقاعده بعد فترة رئاسية واحدة، وفي نفس العام، أسس مانديلا مؤسسة نيلسون مانديلا الخيرية.

ويشار الى أن مانديلا تزوج ثلاث مرات، كانت الأولى من ايفلين نتوكو، التي طلقها عام 1958، وأنجب منها 4 أبناء، والثانية من ويني ماديكيزيلا، وطلقها عام 1996، والثالثة من غراكا مانديلا، التي لا يزال متزوجاً بها حتى الآن.