الرباط: برأ قاضي الأحداث في المحكمة الابتدائية لمدينة الناظور شمال شرق المغرب، ثلاثة قاصرين أوقفتهم الشرطة بعد نشرهم صورة قبلة على الفيسبوك، الا انه وجه لهم quot;توبيخاquot; حسب ما أفاد الجمعة المحامي لفرانس برس.

وقال عبد المنعم الفاتحي محامي القاصرين الثلاثة quot;لقد توبع الأطفال الثلاثة بالأساس بتهم +الإخلال بالحياء العام+ وب+نشر صور إباحية+quot;.
وأوقف القاصرون الثلاثة (فتاة وولدان) في الرابع من تشرين الاول/أكتوبر الماضي بعدما نشر موقع إخباري محلي صور القبلة بين البنت والولد التقطها الولد الثاني ونشرها على الفيسبوك، فأقدمت جمعية قالت انها تنشط في مجال حقوق الإنسان بتقديم شكوى ضد الثلاثة لدى القضاء.
ووضع القاصرون الثلاثة بعد اعتقالهم، طيلة ثلاثة أيام بعيدا عن أهلهم في مركز لرعاية الاحداث في مدينة فاس وسط المغرب، لكن القاضي قرر إطلاق سراحهم بعد التعبئة الكبيرة لدعم القاصرين.
وأوضح المحامي أن قاضي الأحداث وجه quot;توبيخاquot; للبنت والولد، موضحا أن quot;ما قام به القضاء غير عادل لأن الفيسبوك بكل بساطة فضاء شخصي وليس عمومياquot;.
وخلف اعتقال القاصرين الثلاثة موجة استياء على الشبكات الاجتماعية ما دفع سلطات الناظور القضائية الى الافراج عنهم مع استمرار ملاحقتهم.
وتنص المادة 483 من القانون الجنائي المغربي على ان quot;من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء، وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من مائتين إلى خمسمائة درهمquot;.
وتضيف المادة quot;يعتبر الإخلال علنيا متى كان الفعل الذي كونه قد ارتكب بمحضر شخص أو أكثر شاهدوا ذلك عفوا أو بمحضر قاصر دون الثامنة عشرة من عمره، أو في مكان قد تتطلع إليه أنظار العمومquot;.
واحتدم بداية السنة نقاش ولغط حول التقبيل في أماكن عمومية، حين بادر ناقد فني مغربي يدعى مليم العروسي الى نشر صورة له وهو يقبل زوجته على صفحته الشخصية على الفيسبوك.
وجاءت قبلة الناقد المغربي ردا على احتجاج نواب من حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية الذي يقود التحالف الحكومي في المغرب، على قبلة في فيلم quot;الرجل العنكبوتquot; (سبايدرمان) عندما عرض الفيلم في الطائرة التي كانت تقلهم من العاصمة المصرية القاهرة الى الدار البيضاء.