استطاع فريق مشترك لعلماء سعوديين وصينيين فك الشفرة الوراثية (الجينوم) للنخيل، وهو ما يمثل انجازاً علميًا يحسب لـquot;مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيةquot;.


الرياض: اعلن مسؤول سعودي اليوم الاحد في الرياض أن فريقًا مشتركًا لعلماء سعوديين وصينيين تمكن من فك الشفرة الوراثية (الجينوم) للنخيل.

وقال محمد السويل رئيس quot;مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيةquot; خلال مؤتمر صحافي إن فريق ابحاثسعودياً صينياً توصل الى فك الشفرة الوراثية للنخيل.

واكد انشاء مركز الموروثيات بالاشتراك مع الاكاديمية الصينية للعلوم مشيرًا الى quot;نجاح المدينة والفريق الصيني في فك شفرة المعلومات الوراثية للجمل العربيquot; في وقت سابق.

واشار الى ان نتائج الابحاث ستؤدي إلى quot;تطوير وتحسين السلالات من خلال تعريف الجينات المتعلقة بالانتاجية في النخيل، كما سينجم عنها تطوير طرق الفحص والكشف على الامراض التي تصيب النخيل وكيفية معالجتها والقضاء عليهاquot;.

من جهته، قال المشرف على المشروع ابراهيم المسلم ان نتائج عمل الفريق المشترك توصلت الى حوالي 68 الف مورث، وكشف وظيفة نحو 52 الفاً منها.

وبدأ العمل بمشروع موروث نخيل التمر عام 2008 وتم تنفيذ الابحاث المخبرية والتحاليل في مختبرات المدينة.

يذكر أن زراعة النخيل تنتشر بشكل واسع في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ويوجد في السعودية 450 صنفًا من اصل حوالي الفين في العالم.

يشار الى ما لا يقل عن مئة مليون شجرة نخيل في العالم عشرة في المئة منها في السعودية التي تساهم بحوالي 14 في المئة من الانتاج العالمي الكلي.