حذّر ولي عهد مملكة البحرين من انهيار علاقات الولايات المتحدة والدول العربية مع توجه هذه الأخيرة لعلاقات مع روسيا التي وصفها بـquot;الصديقة الوفيةquot;.

قال ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إن quot;علاقة أميركا مع الدول العربية التي يمكن وصفها بـ quot;الشيزوفرينياquot; أو بانفصام الشخصية قد تؤدي إلى دفع العديد من الدول العربية الكبرى للتقرّبمن روسياquot;.
وقال في تصريحات نشرتها صحيفة (ديلي تلغراف) اللندنية إن quot;حكومة باراك أوباما ستخسر نفوذها في الشرق الأوسط إذا أصرت على اتباع سياستها الخارجية الحاليةquot;.
وأوضح مراسل الصحيفة كون كفلين الذي أجرى المقابلة مع الأمير سلمان (44 عاماً) أن العلاقات بين واشنطن والعديد من الدول العربية تعاني الكثير من التوتر مؤخراً لاسيما بعد التوصل للاتفاق النووي الموقت بين ايران والدول الست الكبرى.
إعادة نظر
وأضاف ولي عهد البحرين أن quot;العديد من الدول العربية يعملون على إعادة النظر في علاقاتهم مع الولايات المتحدة خاصة بعد تعاطيها مع استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية، مما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التقدم بمبادرة لاحتواء الأزمةquot;.
وأشار الأمير سلمان إلى أنquot; الروس أثبتوا أنهم أصدقاء أوفياء، وذلك لما قاموا به لتجنب ضربة عسكرية غربية ضد الرئيس السوري بشار الأسد، الأمر الذي دفع العديد من الدول العربية في المنطقةللبحث عن حلفاء آخرينبدلاً من الاعتماد على واشنطن التي تبدو وكأنها تعاني من داء الانفصام في الشخصية تجاه سياستها المعتمدة في الدول العربيةquot;.
وقال ولي عهد البحرين الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء ايضاً إن quot;البحرين تعتبر من الدول التي أغضبتها قرارات الإدارة الأميركية ومنها مطالبتها الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالتنحي عن منصبهquot;. وختم قائلاً إن الدول العربية لا تطلب التطمينات من الغرب ، بل quot;نريد أن يستمع لنا الغرب ايضاً، لأننا نعرف إيران جيداًquot;.