أعلنت وزارة الداخلية العراقية اعتقالها عددًا من منتسبيها في حال سكر وتزوير وتعاطي الرشوة والمتاجرة بالمخدرات.. فيما دعت الأمم المتحدة السلطات العراقية إلى الكشف عن مكان ومصير 7 مفقودين من سكان مخيم اشرف لعناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة اختطفتهم في ايلول الماضي لدى هجومها على المخيم الذي اسفر عن مقتل 52 شخصا.
وقالت وزارة الداخلية العراقية اليوم إن اجهزتها اعتقلت عددا من المنتسبين لتناولهم مشروبات كحولية وضبط مواد مخدرة معهم بعد رصدها من قبل المديرية العامة للشؤون الداخلية في الوزارة. واضافت
ان مفارز المديرية العامة للشؤون الداخلية في وزارة الداخلية في محافظة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) تمكنت من إلقاء القبض على أربعة متهمين من ضمنهم شرطي وضبطت بحوزتهم عجلة وبداخلها كميات كبيرة من الحبوب المخدرة وقامت بتسليم المتهمين الى ضابط المخدرات بحسب الاختصاص.
واشارت إلى أن مفارز المديرية في محافظة القادسية ( 180 كم جنوب بغداد) تمكنت أيضا من ضبط منتسبين منسوبين إلى قسم حماية المنشآت والشخصيات في المحافظة في حالة سكر شديد أثناء أداء الواجب وضبط بحوزتهم مشروبات كحولية وتم رفع المعلومات الى وكالة الوزارة لشؤون الشرطة لاتخاذ الإجراء المناسب بهم.
وقالت الوزارة إن المديرية العامة للشؤون الداخلية قد شكلت مجلسا تحقيقيا بحق منسوب الى الفرقة الأولى اللواء الأول سرية المقر لتناوله المشروبات الكحولية أثناء الواجب فيما شكلت المديرية العامة لشؤون الداخلية مجلسا تحقيقيا آخر بحق منسوب الى الفرقة الأولى اللواء الثاني مقر السرية الثانية لاحتسائه المشروبات الكحولية أثناء الواجب وضبط مشروبات كحولية بحوزته كما قالت في بيان صحافي اطلعت عليه quot;إيلافquot;.
ومن جهة أخرى، اعلنت الوزارة ان مفارز المديرية العامة لشؤون الداخلية القت القبض على منسوب الى قيادة حرس الحدود المنطقة الرابعة لانتحاله صفة ضابط برتبة رائد ركن لتفتيش النقاط العسكرية وعلى عدة متهمين بقضايا الابتزاز والتزوير والرشوة في مناطق متفرقة من البلاد.
وقالت ان هذه المفارز تمكنت من إلقاء القبض على منسوب الى قيادة حرس الحدود المنطقة الرابعة قام بانتحال صفة ضابط برتبة رائد ركن لتفتيش النقاط العسكرية وتم عرض الموضوع أمام أنظار قاضي التحقيق والذي قرر بدوره توقيفه وفق أحكام المادة 160 لسنة 1983وتمت إحالة أوراق التحقيق مع المتهم على قيادة حرس حدود المنطقة الرابعة لإكمال التحقيق.
واضافت انه تم ايضا القبض على عدة متهمين بقضايا الابتزاز والتزوير والرشوة في مناطق متفرقة من البلاد. واوضحت انه تم القبض على أحد رجال الشرطة، المنسوب الى مركز الوفاء في محافظة النجف (160 كم جنوب بغداد) وفق المادة 456 ق ع لقيامه بتحرير صك مزور وتمت إحالته على محكمة جنح النجف وحكمت عليه بالحبس البسيط لمدة 3 أشهر.
كما تمكنت قوة أخرى من القبض على مفوض شرطة منسوب الى مكتب المفتش العام في محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد) بتهمة النصب والاحتيال على مواطنة وأخذ مصوغات ذهبية منها ومبلغ مالي قدره 750 ألف دينار مقابل عدم نشر صور لها على الانترنت، وتم عرض الموضوع أمام أنظار قاضي التحقيق وأصدر أمر القبض بحقه.
وعلى الصعيد نفسه أصدر قاضي التحقيق قرارا بتوقيف شرطي منسوب الى لواء العسكريين التابع لقيادة قوات الشرطة الاتحادية الفرقة الثالثة بتهمة النصب والاحتيال على مواطن وأخذ مبلغ من المال قدره ألفا دولار مقابل تعيينه في الشرطة الاتحادية. وفي محافظة نينوى (375 كم شمال بغداد) تمكنت مفارز الشؤون الداخلية والأمن من القبض على أحد المتهمين وضبطت بحوزته 64 ورقة نقدية من فئة 100 دولار إثر ورود معلومات أفادت بوجود أشخاص يقومون بتداول أوراق نقدية فئة 100 دولار مزورة في قضاء الحمدانية في محافظة نينوى.
يذكر ان عديد قوات الشرطة العراقية يبلغ حوالى نصف مليون رجل ويواجهون ظروفا صعبة مع تصاعد عمليات العنف في البلاد والتي ادت خلال العام الحالي الى مقتل حوالى 8 الاف شخص وفي كثير من الاحيان ينفذون اوامر بالدخول في حالات استنفار للتصدي لعمليات التفجير والقتل والاختطاف التي تتصاعد في مناطق مختلفة من البلاد.
الامم المتحدة تدعو العراق إلى إطلاق 7 معارضين ايرانيين تعتقلهم
دعت الأمم المتحدة السلطات العراقية الى الكشف عن مكان ومصير 7 مفقودين من مخيم اشرف لعناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة اختطفوا في أيلول (سبتمبر) الماضي من قبل القوات العراقية لدى هجومها على المخيم الواقع شمال شرق بغداد واسفر عن مقتل 52 شخصا.
وقالت الامم المتحدة في بيان صحافي اليوم إن مقرر الأمم المتحدة لمراقبة التعذيب جوان منديز حذر السلطات العراقية أنه وبموجب القانون الدولي لا يجوز لأي حكومة أن تقوم بطرد أو إعادة تسليم أي شخص إلى أي بلد يمكن أن يتعرض فيه للتعذيب.
ومن جهته دخل الاضراب عن الطعام لعناصر مجاهدي خلق في مخيم ليبرتي بالقرب من بغداد ومناصرين لهم في عواصم عالمية اليوم الاثنين يومه المائة للمطالبة بالافراج عن المختطفين السبعة وهم ست نساء ورجل.
وقالت لجنة الاضراب في بيان صحافي تلقته quot;إيلافquot; انه في اليوم المائة على الهجوم ضد مخيم أشرف واختطاف 7 من سكانه على يد القوات العراقية ، أكد المضربون عن الطعام في ليبرتي و 8 دول في العالم اصرارهم على مطالبتهم باطلاق سراح الرهائن السبعة وتوفير حماية سكان ليبرتي. واشارت الى ان اطلاق الرهائن الأشرفيين السبع يتصدر مطالب المضربين عن الطعام حيث ان الكثير منهم أفراد عوائل وذوي ضحايا الهجوم على المخيم أو الرهائن المحجوزين في السجون السرية لحكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حيث تلتزم الأمم المتحدة والحكومة الأميركية الصمت على مطالب المضربين عن الطعام، كما قالت.
وأضافت ان الحالة الصحية لكثير من المضربين أخذت تتدهور وأن معظمهم فقدوا أكثر من 20 بالمئة من أوزانهم ويواجهون مضاعفات مختلفة مثل الصدمة والاغماء وزيادة الضغط والتشوش في الرؤية والسمع واختلالات في الهضم والدوار وآلام عضلية وعظمية حيث ان الكثير منهم نقلوا الى المستشفى والتحق متطوعون جدد الى صفوف المضربين.
واشارت الى ان كل الأدلة تثبت بوضوح أن الرهائن السبع في العراق محتجزون في سجون سرية تشرف عليها رئاسة الوزراء العراقية وهم تحت الاستجواب والتعذيب و في خطر التسليم الى الحكومة الايرانية.
وطالبت اللجنة باطلاق فوري للرهائن السبع واجراء تحقيق دولي مستقل من قبل الأمم المتحدة وحمّلت المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة والأمم المتحدة المسؤولية عن حماية أرواح السكان والرهائن السبع.