أعلنت السفارة البريطانية في دولة الامارات الاثنين أنه بإمكان المواطنين الإماراتيين السفر إلى بريطانيا باستمارة إلكترونية، من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، والبقاء على الأراضي البريطانية ستة أشهر كحد أقصى.


دبي: في بيان صحافي صادر عن السفارة البريطانية، تم الاعلان عن تيسير إتمام نموذج الطلب الإلكتروني للإماراتيين الراغبين بالسياحة في بريطانيا، للاستغناء عن التأشيرة. والاستمارة مجانية ولا تستدعي تقديم بيانات، أو الحضور إلى القنصلية البريطانية لتسليم جواز السفر أو استلامه، وتصلح كتأشيرة فورية للدخول والاقامة لغاية ستة أشهر. فهذه الوثيقة تصدر فورًا، من خلال موقع إلكتروني آمن، ويمكن الحصول عليها عبر الإنترنت من أي مكان في العالم، للسفر بموجبها إلى المملكة المتحدة.

قبل 48 ساعة

وبحسب البيان، يتعين على المسافرين تقديم الطلب الإلكتروني للاستغناء عن التأشيرة عبر الإنترنت قبل 48 ساعة على الأقل من موعد المغادرة، وتقديم نسخة مطبوعة عن هذه الوثيقة لحظة مغادرة الامارات، ولحظة الوصول إلى الأراضي البريطانية. وهذه النسخة صالحة للدخول إلى بريطانيا مرة واحدة بالتاريخ والوقت المحدد وبحسب البيانات الواردة في الطلب، التي يجب أن تطابق البيانات الواردة في جواز سفر المسافر.

أما من يسافر دوريًا وفجأة إلى المملكة المتحدة، أو ربما يحتاج للدخول مجددًا إلى المملكة المتحدة، عليه تقديم طلب للحصول على تأشيرة زيارات متعددة أو تأشيرة صالحة لفترة طويلة تمتد صلاحيتها لغاية عشر سنوات.

أما المواطنون الذين يحملون جوازات سفر إماراتية، والذين يرغبون بالعمل أو الدراسة في المملكة المتحدة أو البقاء فيها لمدة تتجاوز ستة أشهر، عليهم الحصول على تأشيرة عادية ولا يمكنهم السفر بموجب وثيقة الطلب الإلكترونية للاستغناء عن التأشيرة.

أول العام القادم

وقال دومينيك جيرمي، السفير البريطاني لدى الامارات، إن برنامج الإعفاء من التأشيرات يبدأ من الاول من كانون الثاني (يناير) 2014، quot;وهي المرة الأولى التي تنفذ فيها المملكة المتحدة هذا الإجراء، ما يعكس العلاقة الوطيدة بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدةquot;.

وقال مات هيث، المدير الإقليمي لدى قسم التأشيرات والهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان: quot;من شأن النظام الجديد الاستغناء عن التأشيرة، ما يجعل الزيارة الآن أقل كلفة وأكثر سهولةquot;.

وأشار بيان السفارة البريطانية أن طلبات التأشيرات من الإمارات تزداد عامًا بعد عام، وتجاوز عدد التأشيرات التي صدرت العام الماضي 30 ألف تأشيرة. كما بلغ عدد زوار دول مجلس التعاون الخليجي إلى بريطانيا في العام 2012 رقماً قياسياً هو 530 ألف زائر، بزيادة 6 بالمئة عن العام 2011.