تتحول أنظار العالم إلى ملعب سويتو في ضواحي جوهانسبورغ، حيث تتم مراسم تأبين زعيم جنوب أفريقيا الراحل نيلسون مانديلا الذي توفي في 5 كانون الأول (ديسمبر) الجاري. ويشارك في التأبين حوالي مئة رئيس دولة وحكومة وشخصيات ثقافية وفنية وآلاف الأشخاص العاديين.


جوهانسبرغ: بدأ حفل تأبين نلسون مانديلا اليوم الثلاثاء بالنشيد الوطني لجنوب افريقيا في ستاد سوكر سيتي الذي امتلأ ثلثاه تحت امطار غزيرة ولكن في اجواء احتفالية. وغنى الحشد النشيد الوطني قبل ان يلقي رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما ونظيراه الاميركي باراك اوباما والبرازيلية ديلما روسيف وغيرهم خطبا لوداع اخير لمؤسس quot;امة قوس قزحquot;.

وبدأ سكان جنوب أفريقيا والاجانب بالتوافد بأعداد كبيرة الثلاثاء الى مدرج quot;سوكر سيتيquot;، حيث من المتوقع مشاركة 80 الف شخص في مراسم وداع مانديلا الذي توفي مساء الخميس عن 95 عامًا.

وانتظر مئات الاشخاص عند الفجر في بارك ستايشن، كبرى محطات القطار في جوهانسبرغ، أن يستقلوا القطار للوصول الى المدرج، منشدين اغنية quot;شوسولوزاquot; التي تذكر بالسفر عبر القطارات الى مناجم الذهب.

وكان الاف الاشخاص ينتظرون امام المدرج بعيد الساعة السادسة صباحا (04:00 ت غ) تحت المطر. وقام بعضهم بالرقص والغناء حاملين مظلاتهم. وتفتح ابواب مدرج quot;سوكر سيتيquot; الواقع قرب جوهانسبرغ عند الساعة 06:00 (04:00 ت غ).

واعلنت السلطات انها ستوجه الحشود الى مدرجات اخرى في المدينة حالما يمتلئ هذا المدرج. وتنطلق المراسم التي ستنقل في العالم اجمع، عند الساعة 11:00 (09:00 ت غ). وستستمر أربع ساعات.

مشاركة رسمية

ومن المتوقع مشاركة حوالي مئة رئيس دولة وحكومة، بينهم رؤساء الولايات المتحدة والبرازيل والهند وغيرها من الدول وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة. وإلى جانب المسؤولين الحاليين يشارك في المراسم رؤساء دول سابقون منهم جيمي كارتر وبيل كلينتون وجورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي والبرازيلي لولا دي سيلفا.

ويشارك في التأبين أيضاً عشرات الشخصيات من عالم الثقافة والفنون وآلاف الاشخاص العاديين، يوحدهم جميعا الاعجاب والتقدير لهذه الامة المسماة quot;امة القوس قزحquot;. وتنتهي مراسم التأبين اليوم بإلقاء رئيس جنوب أفريقيا جيكوب زوما كلمته وإقامة قداس على روح الزعيم الراحل.

ويدفن مانديلا يوم الأحد المقبل 15 كانون الأول (ديسمبر) في منطقة كونو بولاية كيب الشرقية، حيث نشأ وعاش بعد أن ترك الحياة السياسية. وبعد دفنه ينتهي الحداد الذي يكون قد استمر فترة 10 أيام. وستجري مراسم الجنازة يوم الأحد بحضور أفراد عائلته. ونصحت حكومة جنوب أفريقيا الضيوف من المستوى الرفيع بحضور مراسم التأبين اليوم بدلا من الجنازة.