جنيف: أعلنت الكويت اليوم التزامها بدفع مبلغ مليون دولار أميركي لدعم الجهود الإنسانية لمفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين خلال عام 2014.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية السفير جمال الغنيم في كلمة بلاده امام اجتماع لجنة الجمعية العامة لتبرعات برنامج المفوضية أن quot;الكويت تؤكد أهمية حشد كافة الجهود الدولية لحل المشاكل المزمنة بما يتوافق مع القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسانquot;.

وشدد الغنيم على أن هذا الدعم الكويتي يرمي الى تحقيق أهداف المفوضية لما فيه خير البشرية ودعم جهودها الخيرة لتخفيف المعاناة عن اللاجئين ودعم احتياجاتهم بما يحقق الأمن والسلم في العالم. وأوضح أن الدور الانساني المشهود الذي تقوم به المفوضية في إيجاد حلول لمساعدة اللاجئين والنازحين والمشردين في مناطق عدة من العالم وبالأخص سوريا يتعين ان يكون محل إشادة وتقدير من المجتمع الدولي.

ولفت الغنيم في كلمته إلى أن الكويت استضافت المؤتمر الدولي الأول للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا اوائل هذا العام بالتعاون مع الأمم المتحدة واستجابة لمبادرة السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون من منطلق دعم الكويت للدور الانساني الذي تقوم به المفوضية.

وذكر ان quot;المؤتمر حقق نجاحا فاق التوقعات بمساهمات بلغت مليارا ونصف المليار دولار أميركي ساهمت فيها الكويت بمبلغ 300 مليون دولار أميركي تم تسديدها بالكامل عدا المساعدات التي تقدمها للشعب السوري الشقيق عبر المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدنيquot;.

وأضاف quot;إيمانا من الكويت بدعم كافة الجهود الدولية لتخفيف المعاناة عن الشعب السوري واستجابة لمبادرة السكرتير العام للأمم المتحدة فقد رحب الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح باستضافة المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني بسوريا في يناير من العام القادم استكمالا للجهود والمبادرات ذات الصلةquot;.

وأكد أن الكويت تحث المجتمع الدولي على المساهمة والمشاركة الإيجابية في هذا المؤتمر لما له من أثر إيجابي للتخفيف من المعاناة الإنسانية في سوريا. في الوقت ذاته أكد الغنيم على quot;دور الكويت منذ استقلالها في دعم العمل الانساني في كافة بقاع العالم دون تمييزquot;.

واستدرك بالقول quot;ليصبح العمل الانساني صفة تتميز بها الدبلوماسية الكويتية وهو ايضا ما تؤكده الكويت في هذا الاجتماع من خلال التعويل على الدور البناء الذي تقوم به المفوضيةquot;.