غمرت مياه الأمطار اليوم الجمعة مئات المنازل في غزة حيث اضطر افراد الدفاع المدني للاستعانة بقوارب صيد صغيرة لإجلاء بعض العائلات.


غزة: قام عناصر من الدفاع المدني بالعمل على إجلاء السكان في بعض المناطق في قطاع غزة بقوارب صيد صغيرة بعد أن غمرت مياه الأمطار مئات المنازل.

قدّر موظفون في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ارتفاع المياه في بعض المناطق بثلاثة امتار وتصل الى quot;الطابق الثاني عند بعض المبانيquot;، كما قال المتحدث باسم الوكالة. وأوضحت الوكالة انها عملت quot;في قطاع غزة مع البلديات والمجالس المحلية لإجلاء عشرات ضحايا الفياضنات وبالاخص في المناطق الشمالية التي شهدت فياضانات شديدةquot;.

من جهته، أكد ايهاب الغصين المتحدث باسم حكومة حماس في غزة على صفحته على موقع فيسبوك ان حكومته quot;تفقدت أكثر من 662 أسرة في قطاع غزة وقدرت أعداد الأسر المتضررة بـ 458quot;. وأكد أن حكومته quot;مستنفرة بشكل كامل للتعامل مع المنخفض (...) وبدأت بتنفيذ خطة أعدتها لجنة حكومية خاصة للتعامل مع الكوارثquot;.

وحث الدفاع المدني في غزة الخميس عشرات الأسر التي تسكن في محيط وادي غزة جنوب مدينة غزة على اخلاء منازلهم خوفا من غرقها بسبب ارتفاع منسوب المياه في الوادي بشكل كبير.

وقال اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة حماس ان quot;66 مواطنا اصيبوا خلال موجة الصقيع (...) جميعهم إصابات ما بين طفيفة ومتوسطة باستثناء ثلاث اصابات خطيرة لرجلين مسنين وطفلquot;.

ويمر هذا المنخفض الجوي الاصعب على قطاع غزة في ظل ازمة كهرباء يعاني منها قطاع غزة منذ مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي تؤدي الى انقطاع التيار الكهربائي لاكثر من 18 ساعة يوميا بسبب توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة نتيجة نفاذ الوقود الصناعي.

ودعا اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة مساء الخميس قادة العالم للتدخل لحل ازمتي الكهرباء والوقود في غزة.

واشار خلال جولة تفقدية للمنازل المتضررة بسبب العاصفة الثلجية، الى انه اجرى في الساعات الـ24 الاخيرة اتصالات هاتفية مع الرئيس محمود عباس ورئيسي وزراء قطر وتركيا ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف.

واوضح انه دعا في اتصالاته الى التحرك في كافة الاتجاهات quot;من اجل تخفيف معاناة اهلنا في قطاع غزة وحل ازمتي الوقود والكهرباء وانهاء الحصار المفروضquot;.