تضرب مصر موجة من البرد القارس مصحوبة بأمطار غزيرة منذ يومين حيث وصلت درجات الحرارة لأدنى مستوياتها منذ فترة طويلة، فاكتست القاهرة باللون الأبيض لأول مرة منذ سنوات.


القاهرة: غطت الثلوج مناطق مصرية متفرقة صباح اليوم الجمعة، بينما اكتست ضواح في القاهرة باللون الابيض للمرة الاولى منذ سنين طويلة، بحسب مسؤول في الارصاد الجوية المصرية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن علي عبد العظيم، المختص في الارصاد في الهيئة العامة للارصاد الجوية في مصر، قوله: quot;حدث تكون قشرة من الثلج على الارض، بسبب انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، وهذا يحدث في القاهرة للمرة الاولى منذ سنين طويلة جدًاquot;.

لأول مرة

استيقظ كريم خيرت، الذي يسكن في quot;مدينتيquot;، صباح اليوم على صوت ارتطام الثلوج بنوافذ منزله. وقال للوكالة نفسها: quot;استيقظت في السادسة صباحًا لأجد حديقة منزلي قد اكتست بالابيض، وهذا يحدث للمرة الاولى في حياتي، وقد حرصنا على التقاط الصور بسعادة غامرةquot;.

تكرر الامر في مدينتي الرحاب والشروق على مشارف القاهرة، لكن بشكل أقل كثافة. وغطى الثلج كامل مدينة سانت كاترين وقممها الجبلية، إثر عاصفة ثلجية لم تشهدها المدينة منذ عقود. وقال مختار حسين: quot;لم نستطع الخروج منذ أمس الخميس، ولم نغادر المنزل لأن الثلج غطى كل انحاء المدينةquot;.

وكذلك اكتست شوارع وحدائق مدينة رأس البر في أقصى شمال دلتا النيل باللون الابيض، بعدما هطلت الثلوج بغزارة. ونقلت الوكالة عن رانيا المبشر قولها: quot;إني أرى هذا المشهد لأول مرة في حياتيquot;.

موانئ مقفلة

وفي الاسكندرية الساحلية، هطلت الثلوج لكنها لم تغط الشوارع. وقال احمد بدراوي إن الامطار لم تتوقف منذ الخميس، والثلج تراكم في الشرفات لكنه لم يغط الارض. وأدت العواصف والرياح القوية التي تضرب الاسكندرية إلى سقوط الكثير من اللوحات الاعلانية وإشارات المرور.

وقررت السلطات المصرية إغلاق مينائي الاسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة لليوم الثالث على التوالي، نظرًا لسوء الاحوال الجوية، ولزيادة سرعة الرياح، وفق تقارير مصرية رسمية. كما تم إغلاق مينائي السويس وجنوب سيناء بسبب الظروف الجوية ذاتها.