الحذاء الرياضي الجديد الذي ابتكرته مصممة بريطانية سيكون مناسباً للركض لقدرته على الانكماش والتمدد حسب الضغط الواقع عليه.

طلعت مصممة بريطانية بفكرة تطوير حذاء رياضي يُصنع من مادة بيولوجية بحيث يكون قادرًا على تجديد نفسه بنفسه ليلاً.
وأوضحت المصصمة والباحثة شميس ايدن ان الحذاء الذي يُصنع من خلايا بدائية يمكن أن يُنتج بمطبعة ثلاثية الأبعاد على مقاس قدم المستخدم تمامًا ليكون بمثابة جلد ثان على جلده الأصلي. ويتكيف الحذاء مع الضغط وحركة القدم لتوفير مسند اضافي عند الحاجة.
وقالت شميس لمجلة quot;دزينquot; Dezeen المختصة بالتصاميم أنه بسبب الركض على تضاريس ومستويات مختلفة من الأرض ودرجات متباينة من الخشونة فان الحذاء يكون قادرًا على التمدد والانكماش حسب الضغط الواقع عليه ويمكن أن يسند العداء اثناء الركض.
ويتعين بعد انتهاء التمارين وضع الحذاء في جرة مليئة بسائل من الخلايا البدائية يُبقي المادة العضوية الحية سليمة ومتعافية ويتيح للحذاء أن يجدد نفسه بنفسه. وقالت ايدن إن على مرتدي الحذاء أن يعتني به كما يعتني بالنبتة ويتأكد من حصوله على الموارد الطبيعية التي يحتاجها لتجديد نشاط الخلايا.
وتمكنت ايدن من تطوير الحذاء بالتعاون مع الدكتور مارتن هانيتش، الذي يعمل استاذا في جامع جنوب الدنمارك اختصاصه تكنولوجيا الخلايا البدائية. ويهدف المشروع إلى توعية دائرة أوسع من الجمهور بالاستعمالات الممكنة للخلايا البدائية.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن ايدن quot;ان انبثاق حياة من سوائل كيماوية لا حياة لها تُصنع في المختبر يمكن ان يمدنا باللبنات اللازمة لبناء طبيعة جديدة من صنع الانسانquot;.
وتوقعت ايدن ان يبدأ استعمال الحذاء المصنوع من الخلايا البدائية بحلول عام 2050.