أعلنت إيران عن اعتقال جاسوس عميل لجهاز الاستخبارات البريطانية الخارجي (MI6)، وانها أسقطته بعد عدة أشهر من النشاطات الاستخبارية المعقدة.
وقال رئيس محكمة الثورة في محافظة كرمان بجنوب شرق إيران دادخدا إن quot;المتهم أجرى اتصالات مباشرة 11 مرة في الداخل والخارج مع ضباط استخبارات بريطانيين، وسلمهم في كل مرة المعلومات المطلوبة من قبل جهاز الاستخبارات المذكور.
وأضاف دادخدا: وبطبيعة الحال بالمقابل قام جهاز الاستخبارات البريطاني بتزويد الجاسوس بمجموعة من أساليب العمل التي تستهدف مصالح الجمهورية الاسلامية الايرانيةquot;.
وأشار رئيس محكمة الثورة في كرمان الى أن الجاسوس المعتقل كان على ارتباط مع 4 ضباط استخبارات بريطانيين وقال، إنه في ضوء التوجيه والتدريب الذي تلقاه هذا الجاسوس من ضباط الاستخبارات هؤلاء، قد قام بجمع المعلومات المطلوبة منه ومن ثم قام بنقلها الى البلد المذكور.
وأوضح دادخدا بان محاكمة هذا الجاسوس جارية حاليا وقد اعترف بجرائم.
تقارب ملحوظ
وتأتي هذه الأنباء في وقت تشهد فيها العلاقات الإيرانية البريطانية تقاربا ملحوظا تجسد في إعادة التبادل الدبلوماسي بينهما إذ عينت إيران في الحادي عشر من الشهر الماضي قائما بالأعمال لدى بريطانيا وذلك ردا على خطوة مماثلة من الجانب البريطاني.
ويزور العاصمة البريطانية حاليا محمد حسن حبيب الله زادة القائم بالأعمال غير المقيم الذي عينته إيران حيث اجرى يوم الجمعة محادثات مع اركان وزارة لهارجية البريطانية.
وكانت لندن عينت أجاي شارما قائما بالاعمال غير مقيم في طهران وزار شارما قبل ايام العاصمة الايرانية.
يشار إلى أن بريطانيا أغلقت سفارتها في طهران بعد هجوم على مبناها في نوفمبر/ تشرين الثانير 2011 شنه مئات من المسلحين الإسلاميين الذين كانوا يعترضون على اعلان عقوبات جديدة من جانب لندن على طهران بسبب برنامجها النووي.
واغلقت أيضا السفارة الإيرانية في لندن، لكن البلدين لم يقطعا رسميا العلاقات الدبلوماسية بينهما إذ أن سلطنة عُمان تمثل حاليا المصالح الإيرانية في بريطانيا فيما تكلف السويد المصالح البريطانية في إيران.