ينقل جثمان نيلسون مانديلا إلى كونو اليوم، حيث يوارى الثرى في مأتم أفريقي خاص بحسب مراسم التيمبو، بلا ضجيج.

بدأ الزعيم الجنوب أفريقي الراحل نلسون مانديلا اليوم السبت رحلته الاخيرة بين مدينة بريتوريا، حيث سجي جثمانه ثلاثة أيام، وقرية كونو القرية التي أمضى فيها طفولته، والتي سيدفن فيها بحسب وصيته، بعد مراسم وداع أخيرة أقامها رفاقه في المؤتمر الوطني الافريقي والحزب الشيوعي. ونقل نعش مانديلا الملفوف بعلم جنوب افريقيا الديموقراطية، التي كان أول رئيس لها، من المستشفى إلى القاعدة العسكرية في ووتركلوف بالقرب من بريتوريا، لإتمام مراسم نظمها المؤتمر الوطني الافريقي.

النظرة الأخيرة
بعيد وصول النعش، لف بعلم المؤتمر الوطني الافريقي، الذي اسس مانديلا جناحه السياسي quot;رمح الامةquot;. وكان برفقة الجثمان أكبر أحفاد مانديلا الذكور، إذ وقف بجانب النعش، بحسب التقاليد المتبعة. وحضرت أكبر شخصيات الحزب، مثل ثابو مبيكي الذي تولى الرئاسة بعده من 1999 إلى 2008، والرئيس الحالي جاكوب زوما، وارملته غراسا ماشيل (68 عامًا) وزوجته السابقة ويني ماديكيزيلا مانديلا، التي بدت منهارة.
كما حضر عدد كبير من ناشطي المؤتمر الوطني الافريقي والحزب الشيوعي، ومن النقابيين والمناضلين السابقين ضد الفصل العنصري، كالقس الاميركي جيسي جاكسون. ومن الاربعاء إلى الجمعة، قام أكثر من مئة لألف مواطن جنوب افريقي بالقاء نظرة الوداع على جثمانه، الذي سجي في مقر رئاسة الحكومة في بريتوريا. واقتحم المئات حواجز الشرطة أمس الجمعة لدخول المبنى والقاء نظرة الوداع على مانديلا، بعدما اعلنت الشرطة منع الدخول. لكنها سمحت للحشود بالمرور بعد ذلك.
إلى كونو
الرحلة إلى كونو تستغرق ساعتين، وفق ما قاله الجنرال تيمبا ماتانزيما، الناطق باسم عائلة مانديلا. وسيرافق بعض أفراد العائلة الجثمان في هذه الرحلة. وستحط الطائرة في مطار متاتا، المدينة الصغيرة الاقرب إلى كونو، اذا كان حال الطقس يسمح بذلك.
وقال ماتانزيما الجمعة: quot;في متاتا، سيكون أفراد من العائلة واعضاء من شعب التيمبو الذي ينتمي اليه مانديلا واشخاص آخرون في استقبال الجثمان ومرافقيه، وبعد ذلك سيتوقف الموكب الجنائزي مرتين في مدينة متاتا ليتاح للحشود وداع بطلهمquot;.
سيتوجه موكب نعش مانديلا بعد ذلك إلى بيت مانديلا في كونو، حيث امضى سنواته الاخيرة قبل أن ينتقل إلى جوهانسبرغ بسبب مشاكله الصحية. وهناك، تنتهي رحلة مؤسس الديموقراطية في جنوب افريقيا.
مراسم التيمبو
صباح غد الاحد، سيجري الجزء الاول من مراسم تشييع مانديلا، بحضور حوالى خمسة آلاف شخص، بينهم عدد من الشخصيات الاجنبية، كولي عهد بريطانيا الامير تشارلز، ورئيس الوزراء ووزير الخارجية الفرنسيين السابقين ليونيل جوسبان وآلان جوبيه. وبعد هذه المراسم، يُنقل الجثمان إلى مقبرة العائلة الصغيرة التي تبعد مئات الامتار.
وسيدفن مانديلا بالقرب من والديه ومن ابنائه الثلاثة المتوفين.
واكدت عائلة مانديلا مرات عددية أنها تريد أن يدفن من دون ضجيج، ولن تسمح بالتقاط أي صور أو تسجيل فيديو، بل ستحيط بالدفن شعائر قبائل الكوزا، بما في ذلك ذبح ثور، ثم يلقي وجهاء من التيمبو كلمات أمام القبر.
وقال جوغينيانيسو متيرارا، الذي ينتمي للتيمبو: quot;الجنازة مراسم معقدة تتطلب الاتصال بالاجداد وافساح المجال لروح الميت لترتاحquot;.
وكانت مراسم تأبين لمانديلا اقيمت الثلاثاء الماضي في ستاد سوكر سيتي بسويتو، حضرها حوالى مئة من رؤساء الدول والحكومات، بينهم الرئيس الاميركي باراك اوباما وثلاثة من الرؤساء الاميركيين السابقين. وساد جو من المصالحة في هذا الحفل الكبير، الذي شهد مصافحة تاريخية بين زعيمي الولايات المتحدة وكوبا.