يضع المفكر راي كورزويل جملة من التوقعات للمستقبل، حيث يشير إلى أن البشير سيتمكنون من برمجة علم الاحياء لمكافحة المرض والشيخوخة كما أنه سيصبح بالإمكان علاج النوبات القلبية من خلال تجديد القلب.


ماذا ستحمل لنا الأيام المقبلة؟ هذا السؤال الذي يؤرق الكثير من الناس الذين يرغبون بمعرفة المستقبل، وربما يلجأ البعض منهم إلى العرافات والكرات البلورية وأوراق التاروت.
لكن راي كورزويل ليس متنبئاً تقليدياً، فهو واحد من المخترعين والمفكرين الرائدين في العالم، مع سجل حافل بثلاثين عاماً من التنبؤات الدقيقة، كما أنه اختير واحداً من أفضل رجال الأعمال من قبل مجلة (إنك) التي وصفته بـ quot;الوريث الشرعي لتوماس اديسونquot;.
لا يتنبأ كورزويل بالإنفجارات أو وفاة الزعماء السياسيين أو ما إذا ستجد إحداهن زوجها المستقبلي وفارس أحلامها، بل تتركز توقعاته حول الانجازات العلمية والتكنولوجية بناء على معطيات دقيقة.
من أهم هذه quot;التنبؤات العلميةquot; ما يلي:
الانسان سيتوصل في أوائل عام 2020 الى وسيلة لبرمجة علم الأحياء لمكافحة المرض والشيخوخة
تمكن العلماء مؤخراً من التوصل إلى قانون معلومات الجينوم وتحقيق مكاسب هائلة في النمذجة والمحاكاة العمليات للمعلومات التي تنتج عنها، هذا بالإضافة إلى الأدوات الجديدة التي تسمح بإعادة برمجة البيولوجيا في الجسم تماماً كتلك التي تعيد برمجة أجهزة الكمبيوتر.
عمليات التدخل في الحمض النووي الريبي، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي إلى تغيير الجينات التي تعزز المرض والشيخوخة. الأشكال الجديدة من العلاج الجيني، وخصوصاً في النماذج المختبرية التي لا تحفز الجهاز المناعي، لديها القدرة على إضافة جينات جديدة.
إلى جانب ذلك، تقدم العلاج بالخلايا الجذعية أدى إلى تطوير طريقة لإنشاء quot;الخلايا المحفزةquot; وذلك بإضافة أربع جينات إلى خلايا الجلد لخلق ما يعادل الخلايا الجذعية الجنينية، ولكن من دون استخدام الجنين، وبالتالي تطويرها لتجديد الأعضاء أو نموها من نقطة الصفر.
توجد الآن مئات من الأدوية والعمليات داخل الأنابيب التي تهدف لتعديل مسار السمنة وأمراض القلب والسرطان والأمراض الأخرى وحتى الشيخوخة.
الشركات تتنافس على احتكار الجين
المثال على ذلك، هو أنه بالإمكان الآن علاج النوبات القلبية من خلال تجديد القلب بواسطة عمليات إعادة برمجة الخلايا الجذعية.
التقنيات التي تستخدم لإعادة برمجة الخلايا جعلت البيولوجيا البشرية أقوى ألف مرة مما كانت عليه عندما تم الانتهاء من مشروع الجينوم في عام 2003، كما أنها ستكون أقوى بألف مرة مما هي عليه اليوم في العشر سنوات المقبلة، ومليون مرة أكثر قوة في العقدين القادمين.
بحلول عام 2030 الطاقة الشمسية تلبي جميع احتياجاتنا من الطاقة
هذا الأمر سيؤدي إلى ثورة في إنتاج الغذاء والمياه النظيفة لو تمكنا من التقاط جزء واحد في عشرة آلاف من ضوء الشمس الذي يسقط على الأرض، وذلك باستخدام هذا المصدر المتجدد والصديق للبيئة.
في تقرير صدر مؤخراً عن دويتشه بنك، اتضح أن quot;تكلفة الطاقة الشمسية غير المدعومة هي تقريباً تكلفة الكهرباء نفسها من الشبكة في الهند وإيطاليا. بحلول عام 2014 ستحقق أكثر البلدان التكافؤ في شبكة الطاقة الشمسيةquot;.
المعدل الإجمالي لقوة الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية ينمو باطراد، كما انه يتضاعف كل سنتين، وهو الآن أقل من سبعة الأضعاف من 100٪ .
النهج المماثل سيكون متاحاً لمعالجة الاحتياجات من الموارد الأخرى، فما ان تتوفر هذه الطاقة غير المكلفة، حتى يمكننا بسهولة وبتكلفة زهيدة تحويل الكم الهائل من المياه القذرة والمالحة على كوكب الأرض إلى مياه صالحة للاستعمال.
هذا يعني اننا نتجه نحو ثورة زراعية أيضاً، إذ سيكون من الممكن زراعة المحاصيل الغذائية ذات جودة عالية جداً في مباني مهيئة بيئياً بواسطة الطاقة الشمسية.
إعادة تدوير جميع المواد الغذائية سينهي الكارثة البيئية من خلال بناء هيكلية لتلبية المصانع المعاصرة. وستشمل هذه النباتات الفواكه والخضروات واستنساخ الأنسجة العضلية للحوم في المختبر، مما سيساعد في إنتاج اللحوم من دون الحيوانات.
حياة ثلاثية الابعاد
الطباعة ثلاثية الأبعاد تحصل على الكثير من الاهتمام، فهناك تطبيقات متخصصة مثل طباعة قطع الغيار للآلات وغيرها. لكن مع التقدم التكنولوجي في الأعوام القادمة، سيكون لدينا الفرصة لبدء استبدال أجزاء كبيرة من الصناعات التحويلية.
ويقول كورزويل: quot;إذا نظرنا إلى دورة حياة التقنيات، نرى فترة مبكرة من الإفراط في الحماس ثم خيبة أمل صغيرة تليها ثورة حقيقيةquot;.
نحن اليوم في المرحلة الأولى من طفرة الطباعة ثلاثية الأبعاد، ومن المرجح ان العلماء تعلموا بما فيه الكفاية لتجنب فترة خيبة الأمل غير المبررة، لكن هذا لا يعني أن هذا الانجاز آت عما قريب.
العصر الذهبي للطباعة ثلاثية الأبعاد سيأتي بعد العام 2020، وستبدأ هذه المرحلة بطباعة عدة آلاف من تصاميم الملابس. لكن ذلك لن يعني نهاية صناعة الأزياء، فعلى الرغم من التغيرات الهائلة في نماذج الأعمال (وتوافر العديد من المنتجات ذات المصادر الحرة) فإن الايرادات العامة للأشكال الملكية من هذه المنتجات لا تزال قوية.
بعد هذه المرحلة تأتي الممارسة السريرية التي تعتمد على الطباعة الثلاثية الأبعاد. في غضون خمس سنوات، سوف تستند محركات البحث على فهم اللغة الطبيعية.
جنون التصوير التجسيمي (الهولوغرام)
الهاتف هو واقع افتراضي يعتمد على أن تجتمع مع شخص ما كما لو كنتما معاً، على الأقل في الحس السمعي. أما الآن، فقد تمكن العلماء من إضفاء حاسة البصر من خلال المحادثات عبر الفيديو، على أن يتبع هذا الإنجاز في السنوات القادمة إنغماس تام في تقنية الرؤية ثلاثية الأبعاد.
نظارات الواقع المعزز ستكون قادرة على تقديم اقتراحات لصاحبها عن نكتة أو حكاية مثيرة للاهتمام أو أي محادثة يمكن مشاركتها أثناء التواصل عبر تقنية quot;الهولوغرامquot;.
يتوقع كورزويل أنه ستكون هناك طرق محدودة أخرى لإضافة الشعور عن طريق لمس الواقع الافتراضي، مع العلم أن الانغماس الكامل عن طريق اللمس الافتراضي يتطلب الاتصال مباشرة مع الجهاز العصبي.
ويقول quot;المتنبئ العلميquot; اننا سنكون قادرين على القيام بذلك في 2030 بواسطة الروبوتات الصغيرة التي تسافر إلى الدماغ عن طريق الشعيرات الدموية التي تزيد الإشارات القادمة من حواسنا الحقيقية.