سيول: قال موقع اميركي يراقب وسائل الاعلام الكورية الشمالية ان وسائل الاعلام الكورية الشمالية محت من ارشيفها الداخلي عشرات الالاف من المقالات وذلك بعد ايام على اعدام جانغ سونغ-ثايك (67 عاما) الذي كان يعد الرجل الثاني في النظام وزوج عمة الزعيم الكوري الشمالي.

وقالت المحللة فرانك فاينشتاين التي تتابع المواقع الاخبارية الكورية الشمالية لحساب quot;أن كيquot; الاخبارية ان نحو 35 الف مقالة اختفت من موقع الوكالة المركزية للاخبار الكورية الشمالية بالاضافة الى نحو 65 الف مقالة باللغات الاسبانية والانكليزية والصينية واليابانية.

واضافت ان نحو 20 الف مقالة اخرى اختفت ايضا من ارشيف صحيفة quot;رودونغ سينمونquot; اليومية التابعة لحزب العمال الكوري الشمالي.

وحاليا لا يمكن العودة الى الارشيف الرقمي الا لتاريخ تشرين الثاني/اكتوبر 2013.

ولا يعلم لحد الان ما اذا كان هذا الاختفاء نهائي، لكن هذا التنظيف المبرمج يأتي بعد ايام من اعدام جانغ سونغ-ثايك الذي كان يعتبر الرجل الثاني في النظام ومرشد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون منذ توليه الحكم في البلاد خلفا لوالده كيم جونغ-ايل في اواخر 2011.

وكانت وكالة الانباء يونهاب الكورية الشمالية قد اشارت في وقت سابق الى انه تم ازالة كل الوثائق المتعلقة بجانغ.

وقالت فاينشتاين لشبكة quot;ان كيquot; الاخبارية ان quot;هذا يبدو عمل مدروسquot;.

واضاف ان quot;هذه الظاهرة موجودة في كل المواقع ما يعني ان هناك اوامر قد اعطيت لجميع وسائل الاعلامquot;.

واضاف quot;في البداية صدمت من هذا العمل الذي يبدو انه مدروس بعنايةquot;.

واوضحت ان محو الاف المقالات يفسر على انه محاولة لاعادة كتابة التاريخ كي يظل كيم جون اون جالسا على كرسي الحكم الى الابد او الرغبة بمحو كل ما له علاقة باسم جانغ سونغ-ثايك .

وتابعت quot;ربما يكون الامر خلط للاثنين وكما هو الحال بالنسبة للعديد من الافعال الكورية الشمالية فان هذا يثير العديد من التساؤلاتquot;.