زار رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم الاتحاد الأوروبي في بروكسل، فعقد اجتماعات مع المسؤولين فيه،أسفرت عن اتفاقيات للتعاون الاقتصادي وتفعيل مجموعة أصدقاء الكويت.

الكويت: أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، خلال زيارته الرسمية للاتحاد الاوروبي في بروكسل، أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تشكل أهمية استراتيجية للدول الاوروبية، كما تمثل الدول الاوروبية الاهمية نفسها لدى دول الخليج، مؤكدًا أن الدول الخليجية كانت دائما محل ثقة اوروبا ومصدرًا يعتمد عليه لتوفير الطاقة للدول الاوروبية.
لقاء صريح
أضاف الغانم بعد لقائه والوفد المرافق له رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز في مقر البرلمان: quot;كان اللقاء صريحًا وواضحًا ومثمرًا جدًا، وتطرق إلى الامور التي تساهم في تقريب وجهات النظر وتبني على العلاقة المتميزة بين البرلمان الاوروبي والبرلمانات الخليجية وتصل بنا إلى التقارب والتفاهمquot;.
وقال الغانم إن الجانبين تطرقا ايضًا إلى الملفات الاقليمية، كالملف السوري والإيراني والعراقي، اضافة إلى كيفية تطوير العلاقات بين البرلمان الاوروبي والبرلمانات الخليجية بصفة عامة، لا سيما أن الكويت تترأس الدورة الحالية للمجالس التشريعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والبرلمان الكويتي بصفة خاصة. وذكر أن الجانبين اتفقا على وضع العديد من المقترحات التي إن تحولت إلى واقع ملموس سيكون لها أثر ايجابي على الشعوب الخليجية وعلى الشعوب الاوروبية.
وعن موضوع اعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الدخول الاوروبية ndash; شنغن، قال الغانم إنه اعرب عن شكره للبرلمان الاوروبي لدعمه دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة في اعفاء مواطنيها في هذا الصدد، quot;فأي نجاح للإمارات هو نجاح للكويتquot;، معربًا عن أمله في أن يحظى طلب الكويت بذات الدعم من البرلمان الاوروبي حال وروده للبرلمان.
وأفاد الغانم بأنه وجه دعوة رسمية للسيد شولتز لزيارة الكويت، والذي اكد قبوله الدعوة معربًا عن أمله باستكمال هذه المباحثات وتفعيل لجنة الصداقة الكويتية الاوروبية التي سيتم تشكيلها بين البرلمانين الكويتي والاوروبي، لتحويل كل ما تمت مناقشته إلى أمور ملموسة.
تعاون اقتصادي
وردًا على سؤال حول دول مجلس التعاون الخليجي مع الدول الاوروبية في المجال الاقتصادي والاستثماري، قال: quot;العلاقة الاقتصادية بين الخليجيين والأوروبيين ليست جديدةquot;، مشيرًا إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي تحتل المرتبة الخامسة عالميًا في التبادل التجاري مع الدول الاوروبية. وأكد أن الدول الخليجية تعمل على توحيد تشريعاتها الاقتصادية، ليكون لها سوق خليجية مشتركة، quot;وعندئذ يمكننا عقد العديد من الاتفاقيات مع السوق الاوروبية المشتركةquot;، مبينًا أن العلاقات الخليجية الأوروبية متميزة على كافة الاصعدة والتبادل الاقتصادي جارٍ بين الجانبين.
أما نائب رئيس البرلمان الاوروبي ميغيل مارتينيز، فأعرب عن تقديره وزملاؤه الاوروبيون لمكانة الكويت بالنسبة للاتحاد الاوروبي، فهي تأتي دائمًا في مقدمة قائمة الاصدقاء الاوفياء والداعمين لمسيرة الاتحاد الاوروبي. وأضاف، في كلمة ألقاها قبيل مأدبة غداء رسمية أقامها على شرف الغانم والوفد البرلماني المرافق له في بروكسل: quot;حضور هذا الوفد رفيع المستوى يعطي الامل لتعميق العلاقات الثنائية في المستقبل إلى مستويات أعمقquot;.
بدوره أشاد الغانم بالجهود التي قام بها مارتينيز خلال مسيرته المهنية والتي تجلت واضحة ابان محنة الغزو الصدامي للكويت عندما كان رئيسا للمجموعة البرلمانية الأوروبية، بالإضافة إلى جهوده المستمرة في المحافل الدولية المختلفة ودعمه الدائم لقضايا الكويت والأسرى والمفقودين الكويتيين. وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من الزيارة هو رفع مستوى العلاقات، وأشار إلى أن المستوى المميز للعلاقات بين حكومة الكويت والمفوضية الاوروبية يجب أن ينعكس كذلك في علاقات الشعوب والبرلمانات.
وحضر اللقاء يعقوب الصانع وفيصل الشايع والدكتور علي العمير والدكتور عبد الكريم الكندري والدكتور عودة الرويعي والعضو راكان النصف وطلال الجلال وفيصل الدويسان وكامل العوضي وسيف العازمي وأمين عام مجلس الامة علام الكندري وسفير دولة الكويت لدى المملكة البلجيكية ضرار رزوقي.
اصدقاء الكويت
واستقبل الغانم والوفد المرافق له في مقر البرلمان الاوروبي عضو البرلمان الاوروبي رودي كراتسا، حيث تم اعلان انشاء مجموعة عمل quot;اصدقاء الكويتquot; في البرلمان الاوروبي، التي ترأسها كراتسا.
وقالت كراتسا في تصريح صحافي: quot;نتشرف اليوم باستقبال رئيس مجلس الامة الكويتي والوفد المرافق له، ويشرفنا كذلك بحضور هذا الوفد عالي المستوى أن نعلن عن تشكيل مجموعة عمل اصدقاء الكويت في البرلمان الاوروبي، لتساهم في تقوية العلاقات بين الكويت والاتحاد الاوروبي والدفع بمسيرة العمل المشتركquot;.
وأضافت: quot;المجتمع الكويتي مجتمع حيوي، وستكون مجموعة العمل هذه فرصة للبرلمانيين الاوروبيين والكويتيين لتقوية العلاقات والروابط بين مؤسسات المجتمع المدني في الكويت واوروباquot;، مشيرة إلى أن الكويت لاعب رئيسي في منطقة الشرق الاوسط وهذه فرصة للجانبين لتعزيز السلام والتعاون في المنطقة.
من جانبه، قال الغانم: quot;نحن سعداء بتشكيل مجموعة العمل في البرلمان الاوروبي، ونتشرف بأن ترأسها السيدة كراتسا التي تتمتع بخبرة طويلة في البرلمان الاوروبي، إذ كانت تتقلد منصب نائب رئيس البرلمان في وقت سابق، ولها علاقة وطيدة مع الكويت نأمل أن تعزز من خلال مجموعة العملquot;، معربًا عن ثقته بأن تكون هذه المجموعة مجموعة قوية وفاعلة، وأن يلمس الشعب الكويتي والشعوب الاوروبية نتائج اعلان هذه المجموعة في القريب العاجل.