لندن: اتهم وزير في الحكومة البريطانية الثلاثاء السلطات السورية بانها quot;عملياquot; اغتالت طبيبا بريطانيا كان محتجزا في سوريا بعد ان القي القبض عليه فيما كان يعالج طوعا جرحى مدنيين سوريين.

وقال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية هيوغ روبرتسون مؤكدا المعلومات التي اشارت الى مقتل الطبيب عباس خان quot;لا شيء يمكن ان يبرر المعاملة التي لقيها من جانب السلطات السورية التي عمليا اغتالت مواطنا بريطانيا كان موجودا في بلدهم لمساعدة مصابين في حربهم الاهليةquot;، مؤكدا بذلك رسميا مقتل الطبيب عباس خان المتخصص في جراحة العظام.

وتابع الوزير البريطاني quot;تأكد انه توجه الى سوريا لمساعدة الشعب السوري الذي يعاني من الحرب الاهليةquot; مطالبا السلطات السورية بquot;ايضاحات عاجلةquot;.

ويبلغ طبيب العظام عباس خان الثانية والثلاثين من العمر واعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في حلب.

وكان شقيقه افروز خان مع النائب البريطاني جورج غالاوي اكدا موت الطبيب في وقت سابق الثلاثاء.

وتمكن المرصد السوري لحقوق الانسان من الاتصال بزوجة الطبيب حنان يحيى التي قالت ان المسؤولين السوريين ابلغوا النائب غالاوي ان زوجها انتحر.

لكن مدير المرصد رامي عبد الرحمن اعتبر ان خان quot;قضى جراء التعذيب لان هناك مئات من الحالات المماثلة يؤكد فيها النظام ان السجين انتحر في حين انه قضى تحت التعذيبquot;.

وروت احدى شقيقات الطبيب ساره خان لشبكة سكاي نيوز ان خان اعتقل في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في سوريا، مضيفة quot;لم نتلق معلومات من وزارة الخارجية البريطانية حتى حزيران/يونيو (2013)، لكننا كنا نعلم انذاك انه سجين. قالوا لنا +سنهتم به+، لكن اي شيء لم يحصل ولم يزره احدquot;.

وقالت ايضا quot;توجهت والدتي الى دمشق (...) وبعد بضعة اشهر سمح لها بلقائه في وزارة العدلquot; التي نقل اليها، حيث quot;لم تتعرف اليه حتى بعدما خسر نحو نصف وزنه وكان يحمل ندوبا في كل انحاء جسمه وفقد بعض اظافرهquot;.

وفي اب/اغسطس 2013 نقل الطبيب الذي له ولدان quot;الى سجن مدنيquot; وفق شقيقته التي تابعت quot;بدا انه يتحسن واخذ يعلم الانكليزية ل(معتقلين) اخرين. ومذذاك بدات امي تقابله في شكل دوريquot;.

واوضحت انه منذ ايلول/سبتمبر الفائت باشرت مجموعة من النواب البريطانيين تحركا في محاولة للافراج عن خان، وقالت quot;اعتقدناquot; ان هذا الامر سيحصل في 27 كانون الاول/ديسمبر، quot;اتصل نائب وزير الخارجية السوري بوالدتي وابلغها انهم سيفرجون عنه. كنا سعداء جدا وبدانا بتزيين (المنزل) استعدادا لعودتهquot;.

واعرب شقيق الضحية افروز خان عن quot;سخطهquot; على الخارجية البريطانية متهما اياها بquot;المماطلة طوال 13 شهراquot;.

لكن الوزارة دافعت عن موقفها مؤكدة ان كل الطلبات القنصلية التي تقدمت بها لزيارة الطبيب تم تجاهلها.

من جهته، اعلن النائب جورج غالاوي انه quot;تلقى الخبر الرهيبquot; فيما كان يستعد للتوجه الى سوريا لاستعادة خان، موضحا انه ينتظر quot;توضيحات للظروف المحددةquot; التي ادت الى وفاة الطبيب.