أكدت وزارة الداخلية السعودية لايلاف أن عدد السعوديين المتبقين في معتقل غوانتانامو quot;كوباquot; انخفض إلى عشرة سجناء.


هيفاء الزهراني- جدة: أوضحت وزارة الداخلية السعودية لـquot;إيلافquot; أن عدد السعوديين المتبقين في معتقل غوانتانامو quot;كوباquot; أصبح عشرة سجناء، وذلك بعد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الاثنين في بيانها أن الولايات المتحدة نقلت سجينين سعوديين من المعتقل إلى السعودية.

وقال اللواء منصور التركي المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية إن بعد تسليم سعد محمد حسين القحطاني وحمود عبدالله حمود من مركز الاعتقال في غوانتانامو إلى الحكومة السعودية خفض عدد المتبقين من السعوديين إلى عشرة أشخاص، مؤكدا أن الجهود جارية لاستعادة البقية. وبحسب بيان وزارة الدفاع فقد تبقى في المعتقل 160 سجينا، وأكد أن quot;الولايات المتحدة نسقت مع الحكومة السعودية للحرص على أن تحترم عمليات النقل سياستنا المتعلقة بالمعاملة الإنسانية وان تتم في إطار أمني مناسبquot;.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في الخامس من كانون الأول/ديسمبر أنها أعادت معتقلين جزائريين من غوانتانامو إلى الجزائر رغم رفضهما العودة خوفا على سلامتهما.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، الإثنين، إلتزامه بتنفيذ وعده الذي قطعه أثناء حملته الانتخابية بغلق معتقل غوانتانامو، وذلك بعد مرور 5 أعوام على انتخابه. ويضم المعتقل 164 شخصا من 23 دولة يشتبه في ضلوعهم في شن هجمات إرهابية على أهداف أميركية في أنحاء العالم.

وأشار المكتب الإعلامي للبيت الابيضإلى أن laquo;أوباماraquo; laquo;ما زال ملتزما التزاما كاملا بإغلاق المعتقلraquo;، وتابع: laquo;لا يزال معتقل جوانتانامو يستنفد مواردنا ويضر بمكانتنا في العالمraquo;.

يذكر أن الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش افتتح المعتقل عام 2002 لاحتجاز المشتبه في أنهم إرهابيون بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، ومنذ ذلك الحين نقل نحو 800 شخص تبقىمنهم 160 سجينا.