فيلنيوس: اعتبرت الرئاسة الليتوانية للاتحاد الاوروبي الاربعاء ان الاتفاق الذي وقعته اوكرانيا مع روسيا ليس سوى quot;حل مؤقتquot; ليس من شانه سوى تاخير ازمة وشيكة لا ازالة التحديات على المدى الطويل.

وقال وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفسيوس لفرانس برس ان الاتفاق الذي يقضي بان تمنح موسكو كييف قرضًا بمبلغ 15 مليار دولار، وان تخفض سعر الغاز الذي تستورده منها بمقدار الثلث ليس سوى quot;حل مؤقتquot;.

واضاف quot;اذا كان المال هدفه سد ثغرة فانه لن يؤدي سوى الى تاخير الازمة ولن يحل شيئا. اي خيار اخر غير التحديث سيقود في النهاية الى الازمةquot;. واعتبر الوزير ايضا ان الاتفاق بين كييف وموسكو quot;سيجعل من الصعب تهدئةquot; المتظاهرين المؤيدين لاوروبا في ساحة الاستقلال في العاصمة الاوكرانية.

وقال ان هذا الاتفاق يظهر رغبة الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في التقارب مع واشنطن بعدما رفض الاتحاد الاوروبي منح اوكرانيا قرضا بمبلغ 20 مليار يورو. واضاف quot;انها خطوات ملموسة جدا للتقارب مع روسيا. انه الخيار الذي اتخذه الرئيس يانوكوفيتشquot;.

واعتبر ان quot;هذه العملية التي تذكر ببيع في المزاد العلني يربح فيه من يدفع اكثر ليست وسيلة للخروج من الازمة. يجب اتخاذ قرارات استراتيجية بشان الاصلاحات والتحديث والقدرة التنافسية حتى يتمكن الاوكرانيون من الوقوف على قدميهم. لكن عليهم هم ان يتخذوا القراراتquot;.