تتوالى معاناة المهاجرين واللاجئين في أوروبا، وآخرها إجبارهم على خلع ملابسهم في البرد القارس لرشهم بالأدوية والمطهرات في لاميبدوزا الإيطالية.


بعد أيام من اتهام منظمة العفو الدولية دول الاتحاد الأوروبي بالتخاذل في مساعدة اللاجئين السوريين، الهاربين من نار الحرب في بلادهم، انتشر مقطع فيديو صادم يظهر مهاجرين عراة في البرد، يتعرضون للرش بأدوية للعلاج من الجرب، تسبب بموجة غضب في إيطاليا.

أمر شائن

فقد بث تلفزيون راي-2 الإيطالي الحكومي المقطع الذي صوره مهاجر بهاتفه الجوال الاثنين، مظهرًا صغارًا وكباراً يؤمرون بالتجرد من ملابسهم لرشهم تحسبًا لحملهم أي أمراض. وقال خالد، أحد هؤلاء المهاجرين، للمحطة الإيطالية إنهم عوملوا كالحيوانات.

كما أصدرت لورا بولدريني، رئيسة مجلس النواب الإيطالي، مذكرة ورد فيها: quot;تجريد الرجال والنساء من ملابسهم في العراء خلال الشتاء أمر شائن لا يليق بدولة متحضرةquot;.

وبما أن ما جرى حصل في لامبيدوزا، أعربت جوسي نيكوليني، رئيسة بلدية لامبيدوزا عن أسفها لما حصل، قائلةً إن هذا الفيديو يحول مركز استقبال المهاجرين إلى شبه معسكر اعتقال، quot;وعلى إيطاليا أن تشعر بالخزي من معاملتها السيئة للمهاجرينquot;. أما وزارة الداخلية الإيطالية فأعلنت أنها تحقق في ما جرى في لامبيدوزا، من دون أي تعليق على المسألة.