بسبب استخدام صور لأجانب واقتراف أخطاء إملائية في ملصق دعائي للدستور المصري، قدم أمجد عبد الغفار، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستعلامات، استقالته لرئيس الجمهورية.


القاهرة: استقال السفير أمجد عبد الغفار، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستعلامات من منصبه، بسبب فضيحة ملصق دعائي للدستور، يضم أخطاء إملائية وصورًا لأجانب.

وقال عبد الغفار في بيان له: quot;تقدمت أمس للسيد رئيس الجمهورية باعتذار عن الاستمرار فى منصبي كرئيس للهيئة العامة للاستعلامات، وأود هنا أن أتقدم بشكري وتقديري للزميلات والزملاء العاملين في الهيئة على ما بذلوه من جهد وتعاون إيجابي وبناء إبان توليّ منصبيquot;.

وقد تعرضت الهيئة لانتقادات حادة وسخرية شديدة، عندما وضعت ملصقًا دعائية للدستور المصري يظهر فيه ثلاثة أجانب من أميركا وإيطاليا وإيرلندا، وكتبت أسفل الصور عبارة تضم أخطاء في كلمة المصريين، هي: quot;دستور لكل المصريينquot;.

وأثارت هذه الدعاية سيلًا من الإنتقادات والسخرية من جانب الإعلام المصري، بل والغربي أيضًا، ما اضطر عبد الغفار إلى التقدم باستقالته من منصبه. ووصف نشطاء على موقع فايسبوك الدستور بأنه quot;دستور لكل الأجانبquot;.

ورفض العاملون في الهيئة استقالة عبد الغفار، وقالوا في بيان لهم إنهم متمسكون برئيسهم، وهددوا بالتظاهر حتى يتراجع عن قراره.

الله يؤيده

وفي السياق ذاته، أستخدم المفتي السابق علي جمعة طريقة الإخوان في دعوة المصريين للتصويت بـquot;نعمquot; على الدستور من خلال توظيف الدين، وقال: quot;اذهبوا لتأييد الدستور، واعلموا أن الله سبحانه وتعالى يؤيده، لأنه يُعمِّر الأرض ولأنه ضد الفساد والإلحاد والنفاق والشقاق وسوء الأخلاقquot;.

وأضاف في تصريحات له: quot;لقد جلس المصريون ليكتبوا أبدع دستور في حياتهم، دستور قوي وضعه أهل الخبرة والعلم وتوافق عليه الجميع، وعمل لمصلحة البلاد والعباد. دستور عاقل يريد مصر فقطquot;.

ودعا المصريين للتصويت على الدستور قائلًا: quot;نريد حشدًا للدستور يبهر العالم ويوقع الرعب في قلوب الإرهابيينquot;. وأضاف: quot;أول مرادنا الحشد، وغرضنا الثاني التأييد، نعم يعني quot;yesquot;، للي مش عارف عربي يبقى يقرأها بالإنكليزي، وثالثًا غرضنا الرئاسة، نخرج جميعًا من أجل أن نختار الأنسب حتى يقود البلاد والعباد إلى بر الأمان، رابعًا البرلمان الذي يمثل شعبنا ولا يمثل نفسهquot;.