ترأست الملكة الأردنية رانيا العبدالله، بصفتها الرئيس المشارك لمجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة، في القاهرة اجتماع مجلس أمناء الجامعة في دورته العشرين.

جرت خلال الاجتماع، الاربعاء، الذي حضره الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز رئيس الهيئة الاستشارية لمباني الجامعة، مناقشة أداء الجامعة الأكاديمي الذي استعرضته مديرة الجامعة موضي الحمود واشتمل على انجازات جميع الفروع المنتشرة في الكويت والسعودية والبحرين وسلطنة عمان والأردن ولبنان ومصر.
واشادت الملكة رانيا العبدالله، حسب تقرير لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) بما حققته الجامعة وبجهود القائمين عليها. مؤكدة ضرورة التركيز على بناء قاعدة للمعلومات تعنى بتقييم جودة التعليم المقدم ومتابعة الخريجين واستطلاع آراء الافراد والمؤسسات في القطاع الخاص لمعرفة احتياجاتهم ليتم الاسترشاد بها في تحديد المنهاج والتخصصات التي تقدمها الجامعة للطلبة، موضحة أن الاستطلاع سيشكل فرصة اضافية للتعريف بالجامعة.
منصة الكترونية
واستعرضت الملكة رانيا ما تقوم به مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية حالياً بشأن اطلاق اول منصة الكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر quot;إدراكquot;، والتي تعرف باللغة الإنكليزية باسم quot;موكسquot; حيث جرى مؤخرًا توقيع اتفاقية بهذا الخصوص مع مؤسسة quot;اد اكسquot;، وهي مؤسسة مشتركة بين جامعة هارفارد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ومختصة في هذا المجال.
ورحبت بالتعاون ما بين مؤسستها والجامعة العربية المفتوحة في هذا المجال، وبما يسهم في تعزيز دور الجامعة والاستفادة من التقنيات التكنولوجية التي توفرها أفضل الجامعات العالمية، مشيرة الى أن المنصة ستفتح المجال أيضا للالتحاق بمساقات جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديميين العرب لإثراء التعليم عربيًا.
وحضر الاجتماع رئيس اللجنة التنفيذية للجامعة الدكتور علي فخرو ومجلس امناء الجامعة الذي يضم في عضويته عددًا من الوزراء السابقين في الوطن العربي وبعض الشخصيات الاكاديمية المعروفة إلى جانب فريق عمل الجامعة المفتوحة.
الإنجازات
وجرى خلال الاجتماع عرض موجز للتقرير الدوري الذي اشتمل على أهم الانجازات التي حققتها الجامعة في الجوانب الأكاديمية والإدارية والمالية، ومنها إعداد تجديد الاعتماد من الجامعة البريطانية المفتوحة لمدة خمس سنوات اعتبارًا من العام الماضي مع استمرار الاعتماد الوطني من وزارات التعليم العالي للدول التي فيها فروع للجامعة إضافة إلى بدء تقديم تخصصات جديدة في بعض الفروع تتناسب مع متطلبات سوق العمل.
وناقش الاجتماع ما تم تنفيذه من استراتيجية الجامعة والرؤية المستقبلية، إضافة إلى بحث آخر التطورات الخاصة بالمباني واحتياجاتها الخاصة من البنية التحتية والتقنية والتعليم عن بعد.
وبلغ عدد الطلبة المسجلين في جميع فروع الجامعة العام 2013 الحالي، 27 الفًا و570 طالبًا وطالبة. فيما بلغ عدد الخريجين لغاية هذا العام نحو 20 الف خريج وخريجة.
جامعة خاصة
ويشار الى أن الجامعة العربية المفتوحة هي جامعة خاصة ربحية لها سبعة فروع في الوطن العربي وهم (الكويت، المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، لبنان، مملكة البحرين وسلطنة عمان). تتبنى الجامعة العربية المفتوحة نظام التعليم المفتوح الذي يتميز بالمرونة من حيث ملائمة عملية التعلم مع ظروف الطلبة وقدراتهم .
وتعود فكرة إنشاء جامعة مفتوحة في الوطن العربي كمشروع غير ربحي إلى مبادرة من الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، حين أعلن سمو الأمير في عام 1996 عن مبادرته لإنشاء جامعة عربية مفتوحة ككيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي وكمؤسسة تسهم في توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية.
وتطورت تلك المبادرة في عام 2002 لتترجم على أرض الواقع إلى جامعة متكاملة هي الجامعة العربية المفتوحة التي انطلقت بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.