اتهمت روسيا الخميس الرئيس السوري بشار الأسد بتصعيد التوتر في سوريا بتصريحاته حول احتمال مشاركته في الانتخابات الرئاسية في 2014 في ظل النزاع المسلح الجاري في هذا البلد منذ آذار (مارس) 2011.


لندن: اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أنّ تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد حول استعداده الترشح مجددًا للرئاسة لا تساعد على حلّ الأزمة في البلاد. وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في مقابلة اجرتها معه وكالة انترفاكس أن quot;مثل هذه التصريحات تؤجج التوتر ولا تساهم بتاتًا في تهدئة الوضعquot;.

وأعلن نظام بشار الاسد مرارًا أن من حق الرئيس السوري أن يترشح الى الانتخابات الرئاسية في 2014. وأعلن بوغدانوف أن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا يمكن أن يزور روسيا في مطلع شهر كانون الثاني (يناير) القادم.

وقال بوغدانوف: quot;قيل لنا إن الجربا وافق على الدعوة ومن الممكن أن يصل مطلع يناير، أبوابنا مفتوحة، نحن بالانتظارquot;، موضحًا أن quot;ممثلي المعارضة السورية يخططون منذ فترة طويلة لزيارة روسيا لقد قالوا لنا سنزور موسكو بالتأكيد، واقترحوا أن يصل بالبداية وفد تقني ومن ثم وفد رؤساء من المستوى الثاني وبعدها سيصل الجربا بنفسهquot;.

وكشف بوغدانوف أنه المقرر أن يجري لقاء في جنيف في 21 كانون الأول (ديسمبر) بين دبلوماسيين روس وممثلين عن المعارضة السورية، من بينها الإئتلاف الوطني.

وأكد أن إعلان الرئيس السوري بشار الأسد بشأن عدم استبعاده المشاركة بالانتخابات الرئاسية القادمة، أمر لا يساعد في تهدئة الوضع، لافتًا الى أن موسكو تدعو الأطراف الى الإبتعاد عن التصريحات التي تثير المشاعر السلبية لدى الطرف الآخر للنزاع.

وأضاف أن quot;تبادل التصريحات يعقد الأمور ولا يهدئ الوضعquot;، مؤكدًا quot;اننا ندعو لعدم إطلاق التصريحات قبل بدء المفاوضات نظرًا لما يمكن أن تثيره من ردات الفعل.. من الأفضل الإبتعاد عنهاquot;.

وأكد بوغدانوف أن روسيا مستعدة لإجراء حوار مع ممثلي quot;الجيش السوري الحرquot; في اطار اتصالاتها، معتبراً أن من وصفهم بالإرهابيين من المعارضة السورية المرتبطين بتنظيم القاعدة لن يحاورهم أحد. كما أعرب عن أمله في أن توافق الولايات المتحدة قريباً على ضرورة مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2.

اختلاف بشأن إيران

وكشف عن أن التباين في المواقف ما زال موجودًا بين الأميركيين والروس بخصوص إيران، وقال: quot;الأميركيون غير موافقين، لديهم حجج غير مقنعة بالنسبة لنا.. لكننا نأمل بأن يتغيّر رأيهم وأن يتم الإنتباه الى حججنا حول فائدة وأهمية مشاركة الإيرانيينquot;.

في غضون ذلك غادر وفد الائتلاف الوطني السوري المعارض برئاسة بدر جاموس الأمين العام للائتلاف إلى جنيف وسيلتقي مجموعة من المسؤولين الأميركيين والروس والأخضر الابراهيمي الموفد الاممي في الشأن السوري.

ومازالت هناك لدى المعارضة السورية مخاوف عديدة من مؤتمر جنيف 2 الا أنها تأمل أن تصل مع الروس والأميركيين الفاعلين في هذا الملف إلى نقاط مشتركة بما فيه مصلحة الشعب السوري وانهاء نزيف دمائه.

في حين دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المعارضة السورية، إلى تبني موقف شجاع والقدوم إلى جنيف للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 حول سوريا، وأعرب لافروف، بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية، عن قلق روسيا من quot;تشتت المعارضة السوريةquot;، مؤكدًا أنه quot;يجب أن تكون المعارضة بمختلف أطيافها ممثلة في جنيف 2.

وأشار الوزير الروسي إلى أنّ quot;موسكو نفذت مهمتها الخاصة بحثّ السلطات السورية على المشاركة في المؤتمر، مضيفًا أن روسيا والولايات المتحدة تعملان حاليًا على تشجيع المعارضة على المشاركة في مؤتمر جنيف 2.