فاز أميركي بلوحة تكعيبية لبيكاسو، قيمتها مليون دولار، في يانصيب فريد من نوعه نظمته دار سوذبي على الانترنت. وسيذهب ريعه إلى إنقاذ مدينة صور اللبنانية المدرجة على قائمة التراث العالمي.


لندن: اعلنت دار سوذبي أن صاحب الحظ السعيد، الذي دفع 100 يورو فقط ثمن البطاقة الفائزة، هو جيفري غونانو (25 عامًا) من ولاية بنسلفانيا، ويعمل في شركة مختصة بالحماية من الحرائق.
وكان مانح مجهول ابتاع لوحة quot;رجل بقبعة اوبراquot; التكعيبية من متحف في نيويورك، وتبرع بها للجمعية الخيرية التي تسعى إلى ترميم آثار صور في جنوب لبنان.
وبيعت 50 ألف بطاقة يانصيب على الانترنت، خلال الحملة التي انطلقت من باريس ومرت بلندن وانتهت في نيويورك، حيث تأمل الجمعية الخيرية المسجلة في منظمة يونيسكو بجمع 5 ملايين دولار. وكان اوليفير بيكاسو حفيد بيكاسو من أشد المتحمسين لليانصيب.
متعة مزدوجة
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أوليفير، الذي كانت جدته ماري تيريز والتر عشيقة بيكاسو، قوله إن من يشتري بطاقة يحظى بمتعة مزدوجة، quot;الأولى مساعدة مشروع يستحق الدعم، والثانية تعليق لوحة لبيكاسو في بيتهquot;.
واعتبر اوليفير لوحة quot;رجل بقبعة الاوبراquot; التي انجزها بيكاسو في العام 1914 تحفة فنية رائعة بحالة مثلى. ورغم أن اوليفير لم يلتق جده أبدًا، فإنه نشر كتبًا عدة عن حياة الفنان الكبير، واعرب عن اقتناعه بأن بيكاسو كان سيرحب بفكرة اليانصيب لانقاذ مدينة صور.