القدس: اوردت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية الخميس بان بابا الفاتيكان فرنسيس سيقوم بزيارة قصيرة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية في 25 من ايار/مايو المقبل في زيارته الاولى للاراضي المقدسة.

وبحسب الصحيفة التي نشرت تفاصيل عن برنامج الزيارة، فان السلطات الاسرائيلية تشعر بخيبة امل من مدة الزيارة القصيرة التي ستكون لاقل من 48 ساعة للاراضي المقدسة.
واشارت الصحيفة الى ان السلطات الاسرائيلية متضايقة من ان البابا لن يقيم قداسا في القدس او الناصرة بل في بيت لحم الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.
ومن جهته،اكد المتحدث باسم الكرسي الرسولي الاب فيديريكو لومباردي لوكالة فرانس برس انه لا يستطيع التعليق على برنامج الزيارة لان quot;الامر يعود للبابا نفسه لتحديد واعلان زيارة مماثلةquot;.
ولكنه اشار الى انه تم quot;اجراء استعدادات واتصالات وزيارات للمواقعquot;.
واكد مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه ان الفاتيكان قد يعلن في الاسابيع القادمة بعد عيد الميلاد عن الزيارة.
واكدت الصحيفة الاسرائيلية بان جدول الزيارة ليس نهائيا وبان وفدا من الفاتيكان زار اسرائيل هذا الاسبوع للتحضير للزيارة.
وستبدأ زيارة البابا يوم الاحد 25 من ايار/مايو صباحا بعد وقفة سريعة في الاردن وسيلتقي البابا خلالها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالاضافة الى قادة دينيين.
وفي القدس، سيقوم بزيارة الاماكن المقدسة المسيحية بالاضافة الى حائط البراق (المبكى) ومركز ياد فاشيم لاحياء ذكرى ضحايا المحرقة اليهودية في المانيا النازية ولكنه خلافا للباباوات السابقين لن يتوجه لزيارة المواقع المسيحية شمال اسرائيل.
وسيتوجه البابا الى بيت لحم في الضفة الغربية في 26 من ايار/مايو.
ووجه كل من الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز والرئيس الفلسطيني محمود عباس دعوة الى البابا لزيارة الاراضي المقدسة.