سمحت الخطوط الجوية البريطانية للمسافرين على طائراتها استخدام الهواتف النقالة والأجهزة الالكترونية الأخرى، شريطة عدم الاتصال والمراسلة.


حيان الهاجري من الرياض: حتى وقت قريب، كان القبطان في أي طائرة يطلب من الركاب المسافرين إغلاق أي جهاز إلكتروني، من هاتف نقال أو ألعاب لإلكترونية أو جهاز كومبيوتر شخصي، طيلة فترة الرحلة، أو على الأقل حين الاقلاع والهبوط، لن ذبذباتها تتعارض مع أجهزة الملاحة في الطائرة.

السلامة أولًا

كان هذا التبرير الذي يقدمه القبطان كافيًا لزرع الهلع في القلوب، فيسرع المسافرون إلى أجهزتهم، يغلقونها لضمان سلامتهم وسلامة الرحلة، حتى بينهم من يخلعون البطاريات من هواتفهم لمزيد من الاطمئنان.

وبالرغم من أن العديد من خبراء الطيران أعلنوا مرارًا أن هذا التحذير غير منطقي وغير صحيح، لأن أجهزة الملاحة والأجهزة الشخصية لا تعمل على الموجة نفسها، ولا حتى على موجات مشابهة، إلا أن الخوف من quot;الكوابيسquot; منع المسافرين من النوم بين قبور الموبايلات غير المطفأة.

خطوة أولى

أما اليوم، وفي خطوة هي الأولى في عالم الطيران المدني، فقد أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية أنها تسمح للمسافرين على متن طائراتها باستخدام الأجهزة الإلكترونية من هواتف أجهزة كومبيوتر محمولة، من لحظة ركوب الطائرة حتى لحظة الخروج منها.

فقد وضعت الهيئة العامة للطيران المدني قوانين جديدةتسمح لشركات الطيران بتسهيل شروط السلامة العامة المطلوبة من الركاب، بشرط تطبيق الخصائص التقنية التي تضمن أمن الطائرة عند استخدام الركاب للأجهزة الإلكترونية.

وقد حصلت الخطوط الجوية البريطانية على موافقة الهيئة بعد تنفيذ شروطها التقنية،ما أمكن لها السماح لركابها باستخدام الهواتف الذكية والحواسب المحمولة واللوحية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية خلال الرحلة.

هذه هي الشروط

أهم الشروط المطلوبة من الركاب هي إخماد آلية استقبل شبكة quot;واي فايquot; في أجهزة الكومبيوتر المحمولة، ويجب تفعيل quot;الوضع الآمنquot; أو Safe Mode في الهواتف وأجهزة الإتصال الأخرى،من أجل وقف استقبال الإشارات الكهرومغناطيسية الناتجة عن إجراء الإتصالات أو إرسال الرسائل النصية القصيرة.

وهكذا، يمكن استخدام الهاتف لكل شيء ما عدا الاتصال والمراسلة!

وبحسب الهيئة العامة للطيران المدني، من حق لطاقم الطائرة حظر استخدام الأجهزة الإلكترونية متى استدعت الحاجة، وواجب على الركاب تنفيذ أوامر الطاقم دون إبطاء.