كركوك (العراق): قتل 14 شخصا في العراق الجمعة بينهم 11 قضوا في انفجار عبوتين بسوق لبيع المواشي في قضاء طوزخرماتو، قبل ان يقتل ثلاثة اشخاص اخرون في تفجير استهدف مشيعيي هؤلاء الضحايا خلال دفنهم في مقبرة.

وقال مصدر في شرطة القضاء (175 كلم شمال بغداد) ان quot;عبوتين ناسفتين انفجرتا بشكل متزامن وسط سوق لبيع المواشي في قضاء الطوز بحي الطين ادتا الى مقتل ثمانية واصابة 25 اخرينquot;.

واكد الطبيب بهاء حسن البياتي من مستشفى الطوز لفرانس برس حصيلة ضحايا الهجوم.

وفي وقت لاحق، انفجرت عبوة ناسفة وضعت داخل مقبرة ينكجة وسط قضاء الطوز، وذلك لدى مرور مشيعي الضحايا الذين سقطوا بانفجار العبوتين الناسفتين في سوق المواشي.

وقالت مصادر امنية وطبية ان انفجار العبوة في المقبرة ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص بينهم اثنان من حراس المقبرة، واصابة شخصين اخرين بجروح.

ووقع الهجومان بعد ساعات على مقتل 43 شخصا في العراق الخميس بينهم 38 قتلوا في ثلاث هجمات انتحارية استهدف زوارا شيعة وهم في طريقهم الى كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) لاحياء ذكرى اربعين الامام الحسين، ثالث الائمة لدى الشيعة الاثني عشرية.

وفي هجمات اخرى، قتل شخصان بانفجار عبوة في كركوك (240 كلم شمال بغداد)، فيما قتل شرطي بانفجار عبوة على دوريته في الموصل (350 كلم شمال بغداد).

ويشهد العراق منذ نيسان/ابريل تصاعدا في اعمال العنف التي قتل فيها اكثر من 6600 شخص منذ بداية العام 2013، بينهم اكثر من 450 شخصا قتلوا في اعمال العنف اليومية منذ بداية شهر كانون الاول/ديسمبر الحالي.