رام الله: ترى اغلبية الفلسطينيين ان زعيمهم التاريخي ياسر عرفات توفي مسموما من طرف اسرائيل بحسب استطلاع تشر الثلاثاء اشار ايضا الى تراجع شعبية حركة حماس امام حركة فتح التي يرأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وافاد الاستطلاع الذي اجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله ان 59% من الفلسطينيين يعتبرون اسرائيل مسؤولة عن تسميم عرفات في حين يرى 21% انها quot;جهة فلسطينية أو فلسطينية-إسرائيلية مشتركةquot;.
ورصدت تحاليل سويسرية وفرنسية جرت مؤخرا نسبا مرتفعة بشكل غير معتاد من البولونيوم في رفات عرفات وخلص المختبر السويسري الى انه توفي نتيجة تسميمه، الامر الذي استبعده التقرير الفرنسي.
من جهة اخرى عزا الاستطلاع تراجع الدعم لحركة المقاومة الاسلامية حماس التي تسيطر على قطاع غزة، الى الصعوبات في الاراضي الفلسطينية الناجمة عن اغلاق انفاق التهريب على الحدود مع مصر.
وفي حال حصول انتخابات تشريعية على الفور فستحصل حماس على 29% من الاصوات ما يشكل تراجعا بمقدار نقطتين عن الاستطلاع السابق الذي جرى في ايلول/سبتمبر، مقابل 40% لفتح (+ نقطتين) التي تحكم في الضفة الغربية.
ولم تعرف حتى الان اسباب وفاة عرفات في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى عسكري فرنسي، وما زال كثير من الفلسطينيين يشتبهون باقدام اسرائيل على تسميمه بتواطؤ افراد من محيطه. ولطالما نفت اسرائيل اي ضلوع لها في القضية.
واجري الاستطلاع وجها لوجه على عينة من 1270 بالغا بين 19 و22 كانون الاول/ديسمبر في الضفة الغربية وقطاع غزة، مع هامش خطأ يبلغ 3%.