الجزائر: اعلنت وزارة العدل الجزائرية ان لندن سلمت الثلاثاء للسلطات الجزائرية رجل الاعمال الجزائري السابق عبد المومن رفيق خليفة الملاحق قضائيا في فرنسا والجزائر بتهم اختلاس وتزوير.
واعلنت بريطانيا في 16 كانون الاول/ديسمبر نيتها تسليم خليفة البالغ 47 عاما قبل نهاية الشهر الجاري لانه استنفد جميع اجراءات الطعن القانونية في المملكة المتحدة.
وياتي التسليم quot;وفقا للإجراءات القانونية وأحكام الاتفاقية القضائيةquot; بين الجزائر والمملكة المتحدة، على ما اوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء الجزائرية.
واضاف البيان quot;تبعا لاستنفاذ كافة إجراءات الطعن المتعلقة بتسليم السيد عبد المومن رفيق خليفة أمام قضاء المملكة المتحدة والقضاء الأوروبي, فقد استكملت كافة إجراءات الاستلام من قبل الفريق (الجزائري) الذي تنقل يوم الأحد الماضي إلى لندن لتسليم المعني بالأمرquot;.
واكد ان التسليم الى السلطات الجزائرية تم اليوم في 24 كانون الاول/ديسمبر.
وكان وزير العدل الجزائري الطيب لوح صرح في 17 كانون الاول/ديسمبر ان بلاده اتخذت اجراءات لتسلم خليفة وضمان محاكمة منصفة له.
ومثل خليفة ابن الوزير السابق النجاح الفردي في الجزائر في نهاية التسعينات حيث بنى امبراطورية اقتصادية تشمل مصرفا ومحطة تلفزيون وشركة طيران.
لكنه افلس عام 2003 وحكم عليه عام 2007 في الجزائر بالسجن مدى الحياة بتهم اختلاس اموال والتزوير. وفي تلك الفترة لجأ الى لندن.
ونظرا الى انه كان ملاحقا كذلك في فرنسا بتهم الافلاس والاختلاس اوقفه القضاء البريطاني عام 2007 بعد صدور مذكرة توقيف اوروبية بحقه بطلب فرنسي. لكنه تمكن من البقاء على الاراضي البريطانية نتيجة استئناف قضيته مرات عدة.