جنيف:طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة الثلاثاء بالافراج عن الناشطين المصريين الثلاثة الذين حكم عليهم الاحد الفائت بالسجن ثلاث سنوات بتهمة quot;تنظيم تظاهرة دون اخطار السلطاتquot; بحسب متحدثة باسم المفوضية.

وصرحت المتحدثة بان الحكم على احمد ماهر ومحمد عادل واحمد دومة يثير quot;قلقا كبيراquot;.
والثلاثة هم اول ناشطين غير اسلاميين يحكم عليهم منذ عزل الجيش المصري للرئيس الاسلامي محمد مرسي في 3 تموز/يوليو واطلاق حملة قمع لانصاره.
ووجهت المفوضية التابعة للامم المتحدة quot;نداء للافراج الفوري وغير المشروط عن جميع السجناء المعتقلين لمجرد انهم شاركوا في تظاهرات سلميةquot; الا ان كانت السلطات quot;تملك ادلة حاسمةquot; على انهم quot;مسؤولون عن جرائم تعتبر جنائيةquot;.
وتابعت المتحدثة ان quot;المشاركة في تظاهرات سلمية وانتقاد الحكومة ينبغي الا يقودا الى الاعتقال او الملاحقات القضائيةquot;.
وذكرت المفوضية بانها quot;تتابع من قرب وضع حقوق الانسان في مصرquot; حيث quot;اعتقل عشرات الاشخاص من بينهم طلاب بشكل عشوائي ودين بعضهم بممارسة حقهم المشروع في التظاهر السلميquot; بموجب تعديل حول الحقوق السياسية والمدنية صادقت عليه مصر عام 1982.
بان كي مون: إدانتهم منافية لروح الثورة
rlm;اعتبر بان كي مون الامين العام للامم المتحدة ان ادانة ثلاثة ناشطين مصريين الاحد بتهمة التظاهر دون ترخيص quot;منافية لروح الثورةquot; التي اطاحت بحكم الرئيس الاسبق حسني مبارك في 2011.
ونقل مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان ان الامين العام يرغب في ان يذكر السلطات المصرية بان quot;حرية التجمع والتعبير امر اساسيquot; اذا ارادت تنظيم quot;انتخابات ذات مصداقيةquot;.
واعرب بان عن quot;القلق لتدهور المناخ السياسي وحقوق الانسانquot; في مصر.
وطلبت اللجنة العليا لحقوق الانسان الثلاثاء الافراج عن الناشطين وهم اول متظاهرين غير اسلاميين يحكم عليهم منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي.
من جهة اخرى ندد الامين العام للامم المتحدة بالاعتداء الذي خلف 15 قتيلا في المنصورة.
وقال انه quot;لا توجد قضية يمكن ان تبرر مثل هذه الاعمال الارهابيةquot;.