ألقت قوات الأمن المصرية القبض على رئيس الوزراء السابق هشام قنديل، الثلاثاء، بمحافظة الجيزة، وذلك تنفيذا لأحكام قضائية سابقة، بحسب مصدر في وزارة الداخلية.


القاهرة: أعلنت وزارة الداخلية المصرية ان قوات الامن اوقفت الثلاثاء هشام قنديل، رئيس الوزراء السابق للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي.

واوضحت الداخلية ان قنديل اوقف في الصحراء على مسافة غير بعيدة من القاهرة، وquot;كان بصحبته مهرب محاولا الفرار الى السودانquot;.

وحكم على قنديل في اواخر ايلول/سبتمبر بالسجن عاما واحدا لعدم تنفيذه حكما يلغي خصخصة شركة عامة خلال التسعينات.

وكان القضاء قرر مطلع ايلول/سبتمبر الجاري تجميد اموال قنديل ومنعه من مغادرة البلاد.

وكان قنديل توارى عن الانظار منذ عزل مرسي في الثالث من تموز/يوليو الماضي وما تلاه من حملة قمع لانصاره.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية للموقع الإلكتروني لصحيفة الأهرام إن الشرطة ألقت القبض على رئيس الوزراء السابق على الطريق المؤدي إلى محافظة الفيوم التي تقع جنوب غربي القاهرة.

وكانت محكمة جنح حكمت بحبس قنديل سنة وعزله من منصبه لامتناعه عن تنفيذ حكم بإلغاء بيع إحدى شركات القطاع العام. وأيدت المحكمة الأعلى درجة الحكم في سبتمبر أيلول وكان قد ترك المنصب بعد عزل مرسي.

ونادرا ما نفذت أي من الحكومات المصرية المتعاقبة حكما بحبس مسؤول وعزله من المنصب عقابا له على الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي.

وقال مصدر قضائي طلب ألا ينشر اسمه لرويترز إن النيابة العامة تبحث توجيه تهمة التستر على هارب من تنفيذ حكم قضائي للشخص الذي كان يرافق قنديل.