نيويورك: صرح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان ادانة ثلاثة ناشطين مصريين الاحد بتهمة التظاهر دون ترخيص quot;منافية لروح الثورةquot; التي اطاحت بحكم الرئيس الاسبق حسني مبارك في 2011. ونقل مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان عن الامين العام قوله ان ادانة الناشطين الثلاثة الذين حكم على كل منهم بالسجن ثلاث سنوات quot;مخالفة لروح الثورة المصرية قبل ثلاث سنواتquot;.

واضاف ان بان كي مون quot;يذكر المسؤولين المصريين بان quot;حرية التجمع والتعبير امران اساسيان لتنظيم انتخابات ذات مصداقيةquot;. وعبر الامين العام للامم المتحدة عن quot;قلقه لتدهور المناخ السياسي وحقوق الانسانquot; في مصر.

وصدرت الاحكام على احمد دومة وهو ناشط علماني واحمد ماهر ومحمد عادل وهما من مؤسسي حركة 6 ابريل الشبابية التي شاركت في اطلاق الدعوة والحشد لتظاهرات كانون الثاني/يناير 2011. وتثير هذه الاحكام مخاوف من عودة quot;الدولة الامنيةquot; في مصر كما كانت في عهد الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي اطاحته ثورة 2011.

وفي جنيف طلبت اللجنة العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الثلاثاء الافراج عن هؤلاء الناشطين. وقالت المتحدثة باسم اللجنة رافينا شامدساني ان هذه الاحكام تثير quot;قلقا كبيراquot;. ودعت الى quot;الافراج فورا وبدون شروط عن جميع السجناء المعتقلين لمجرد انهم شاركوا في تظاهرات سلمية الا اذا كانت السلطات تملك ادلة حاسمة على انهم مسؤولون عن جرائم تعتبر جنائيةquot;.

واضافت ان quot;المشاركة في تظاهرات سلمية وانتقاد الحكومة ينبغي الا يقودا الى الاعتقال او الملاحقات القضائيةquot;. وذكرت المفوضية بانها quot;تتابع عن كثب وضع حقوق الانسان في مصرquot; حيث quot;اعتقل عشرات الاشخاص من بينهم طلاب بشكل عشوائي ودين بعضهم بممارسة حقهم المشروع في التظاهر السلميquot;، على حد قولها.