تتجدد الخميس أو الجمعة العاصفة الهوجاء في بريطانيا، وقد حذرت وكالة البيئة البريطانية من احتمال وقوع فيضانات بسبب غزارة الأمطار المتوقع هطولها.


دبي: تستمر العاصفة الهوجاء في ضرب بريطانيا، فقد حذرت وكالة البيئة البريطانية من احتمال وقوع المزيد من الفيضانات، مع توقع هبوب عاصفة قوية وهطول أمطار غزيرة في أنحاء متفرقة من البلاد. وقد ارتفع منسوب مياه الأنهار بسبب عواصف وأمطار غزيرة هطلت قبل أيام، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل، وتأجيل وإلغاء رحلات طيران.

على الحطب

وصلت الفيضانات إلى نحو ألف منزل بجنوب غربي وجنوب شرقي إنجلترا، بالإضافة إلى استمرار انقطاع الكهرباء عن 13 ألف منزل، في الوقت الذي يقول فيه مهندسون إن إعادة التيار الكهربائي لبعض المنازل قد يستغرق حتى نهاية الأسبوع. وبحسب هيئة شبكات الطاقة، تم استدعاء مهندسين من شرقي البلاد لمساعدة زملائهم في إصلاح الأعطال في أماكن أغرقتها المياه بمناطق متفرقة من بريطانيا.

وصرح تيم فيلد، المتحدث باسم الهيئة،بأن عملية الإصلاحات صعبة للغاية بسبب طبيعة العمل الذي يتعين على المهندسين القيام به، وشدة الأضرار التي سببتها العاصفةquot;. وفي مقاطعة ساسِكس، انقطع التيار الكهربائي منذ يوم الاثنين، واشتكى المواطنون من من غياب الضروريات الحياتية، من إضاءة ومياه ساخنة وتدفئة وتلفاز وراديو وخدمة انترنت، ما اضطرهم إلى استخدام الحطب وقودًا لطهي عشاء ليلة الميلاد.

تهب مرتين!

يتوقع مكتب الأرصاد الجوية البريطاني هبوب عاصفة أخرى من المحيط الأطلسي مساء الخميس ونهار الجمعة، وان يبلغ منسوب الأمطار جراء هذه العاصفة سنتيمترين ونصفًا، فيما قد تبلغ سرعة رياحها معدل 110 كم في الساعة. كما توقع أن تتأثر كل بريطانيا بهذه العاصفة، عدا إيست ميدلاندز وإيست آنغليا على الساحل الشرقي.

وحذرت السلطات الجوية من اضطراب حركة النقل والمواصلات في المناطق التي تأثرت فيها الأراضي بالمياه بالفعل، وفي مناطق أخرى تشهد رياحًا شديدة مصحوبة بأمطار غزيرة. واطلقت وكالة البيئة 70 تحذيرًا من الفيضانات في مناطق مختلفة.

وكانت اسكتلندا استعادت تيارها الكهربائي بعدما ضربتها رياح عاتية ليلة عيد الميلاد، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 3500 منزل. أما في ويلز، فقال متحدث باسم هيئة الموارد الطبيعية أن مستويات الأنهار في انخفاض بعد أمطار غزيرة في وقت سابق من هذا الأسبوع، متوقعًا المزيد من الأمطار يوم الجمعة.