في إنجاز إماراتي عربي، هو الأول من نوعه عالميًا، تمكنت مهندسة إماراتية من تطوير برنامج بوربوينت لتصميم الفلل هندسيًا، ما أهلها للفوز بشهادة مايكروسوفت العالمية، وبدعوة عشاء من باراك أوباما.


دبي: فازت المهندسة الإماراتية فاطمة جاسم خلفان الزعابي بشهادة مايكروسوفت العالمية، لتطويرها برنامج quot;بوربوينتquot; لتصميم الفلل هندسيًا، وهو الأول من نوعه على مستوى العالم. وقد وصفت الزعابي ما فعلت بأنه ابتكار ذاتي، quot;يتمثل في دمج الأشكال الهندسية بصورة إبداعية، وتحويلها إلى ثلاثية الأبعاد، ثم إلى نموذج هندسي متكامل لبناء الفلل والمبانيquot;.

دعوة أوباما

وبحسب وكالة انباء الامارات، حصلت الزعابي على جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للمبدعات، في دورتها للعام 2013 في مجال الاقتصاد والأعمال بفضل إنجازها هذا الذي يخدم قطاع المهندسين المعماريين في تصميم الفلل والمباني الحديثة المتطورة.

ونقلت عنها الوكالة قولها إنها تلقت دعوة من الرئيس الأميركي باراك أوباما لحفل عشاء، احتفاءً بتحقيقها هذا الإنجاز العالمي، باعتبارها الأولى على مستوى العالم التي توصلت إلى هذا الابتكار. وهي لفتت إلى أن تكريم أوباما لها جاء بعد حصولها على شهادة مايكروسوفت العالمية، مالكة برامج بوربوينت وإكسل ووورد، والمخولة تقديم شهادات الابتكار العلمي لأصحاب الاختراعات في هذه البرامج. وقد تضمنت شهادتها أنها الأولى على مستوى العالم التي أحرزت هذا الانفراد، مع إثبات حقها العلمي في الاختراع.

لداعم المرأة

أهدت الزعابي انجازها هذا إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات، quot;داعم مسيرة المرأة في الدولة، والذي يقدم مختلف أنواع الدعم المادي والمعنوي لتمكينها في أعلى المستويات والمراكز في كل المجالاتquot;، كما قالت لوكالة أنباء الامارات.

كما أهدته إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، quot;لرؤيته الثاقبة وهدفه في الوصول بالدولة إلى المركز الأول دائما، فكان مشجعًا لي كابنة الإمارات للتفوق، ومن هذا المنطلق كانت مثابرتي لمدة ست سنوات للحصول على المركز الأول ورفع اسم الدولة عاليًا دون منافس في هذا المجالquot;.

وكذلك أهدت الزعابي التكريم إلى الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وللشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب مستشار الأمن الوطني. وأشادت بدور الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة quot;أم الاماراتquot;، كما نوهت بدور الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دعم المرأة الإماراتية منذ قيام الإمارات.

ثلاث فرحات

ورفعت الزعابي شكرها إلى حرم رئيس الدولة، سمو الشيخة شمسة بنت سهيل، منوهة بجائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للمبدعات. وقالت إنها فازت بهذه الجائزة في مجال الاقتصاد والأعمال في quot;بوربوينتquot;، لافتة إلى أن الشيخة كرمتها في حفل أقيم بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الثاني والأربعين للامارات. وقد جرى الحفل في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في مدينة العين، بحضور عدد من الشيخات وكبار الشخصيات والقيادات النسائية. وقالت: quot;كانت الفرحة ثلاث فرحات، اليوم الوطني لدولة الإمارات وفوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020 والإعلان عن فوزي كأول إماراتية على مستوى العالم في تطوير هذا البرنامجquot;.

وكذلك وجهت الزعابي شكرها للشيخة موزة بنت حمدان آل نهيان لدعم فعالياتها المتعددة في المجال العلمي، وعلى رأسها هذا الإنجاز، وغيره في المجالات الاجتماعية والثقافية، ونوهت بدعم الشيخ محمد بن سلطان بن حمدان آل نهيان ومساندته لها في إنجاز هذا المشروع العلمي الفريد.