بيروت: افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان الاكراد في سوريا شكلوا اخيرا في محافظة حلب (شمال) اول كتيبة من النساء تضم نحو 150 متطوعة، لافتا الى تعاظم دور النساء في المواجهات في سوريا.

وياتي اعلان هذا الامر بعد بضعة ايام من توقف المعارك بين المقاتلين العرب المعارضين للنظام السوري والمقاتلين الاكراد في مدينة راس العين في شمال سوريا بعد ثلاثة اشهر من التوتر في ضوء التوصل الى اتفاق بين الطرفين بوساطة المعارض المسيحي ميشال كيلو.

وقال المرصد السوري ان quot;اللجان الشعبية الكردية شكلت كتيبة مؤلفة من نحو 150 امرأة سميت +كتيبة روكان+quot;، في اشارة الى احدى المقاتلات الكرديات، ناشرا صورة لهذه الكتيبة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن quot;انها اول كتيبة للنساء تقاتل الى جانب المقاتلين المعارضينquot;، مذكرا بان حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، quot;تقوده امرأة هي اسيا عبداللهquot;.

واكد ان quot;النساء يقاتلن على كل الجبهات الانquot; وquot;يؤدين دورا رئيسيا في المعارك في سورياquot;.

وسعى اكراد سوريا البالغ عددهم مليونان والذين يتركزون في شمال وشمال شرق البلاد الى النأي بانفسهم عن النزاع رغم اتهام المقاتلين المعارضين لهم بتاييد النظام.

واتهمت تركيا النظام السوري بانه سلم العديد من مناطق الشمال لحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، في اجراء quot;موجه ضدquot; انقرة.