فيما يتصاعد الشد الشيعي السني في العراق خطرًا، فقد هددت السلطات بالتصدي بحزم لرجال دين وشيوخ عشائر قالت إنهم يطلقون تحريضًا طائفيًا وتهديدات ضد جهات محلية وإقليمية وينصبون أنفسهم بديلاً عن الدولة والحكومة، متوعدين بتحركات ميليشياوية، واكدت أنهم مسؤولون عن العنف الأعمى الذي يتحرك بدوافع طائفية.. بينما اختطف مجهولون نجل عضو في حزب الدعوة بزعامة المالكي بعد ساعات من اعلانه و23 عضوًا آخرين انشقاقهم عن الحزب وتشكيلهم كتلة انتخابية جديدة.


قالت وزارة الداخلية العراقية إن وسائل الاعلام تتناقل تصريحات وخطابات لبعض المتحدثين ممن ينسبون انفسهم الى رجال ومشايخ الدين تتضمن تحريضاً مباشراً على السلم الاهلي ، من خلال استخدام خطاب طائفي صريح يحرض على العنف بشكل مباشر وغير مباشر وتستعدي اطراف الجماعة الوطنية بعضهاالبعض بدعوى الدفاع عن حقوق هذه الطائفة أو تلك.

واضاف في بيان صحافي اليوم الاثنين أنه quot;مثلما شاهدنا وسمعنا خطاباً مقرفاً و تصعيدياً في لهجته ومضمونه ، تحدث به بعض خطباء الجمعة امام المتظاهرين في مناطق شمال غرب وغرب العراق ، فإن آخرين في مناطق اخرى اطلقوا تهديدات ، كما نسبتها لهم وسائل الاعلام ، ضد جهات محلية وإقليمية ، ونصبوا أنفسهم بديلاً عن الدولة والحكومة وتوعدوا بتحركات ميليشياوية هنا وهناك ، إن لغة التحريض الطائفي تعتبر تهديداً مباشراً لأمن الوطن والمواطنين وهي تؤسس لثقافة الكراهية ونبذ الآخرين ، وهي المسؤولة اساساً عن العنف الاعمى الذي يتحرك بدوافع طائفيةquot;.

واشارت وزارة الداخلية الى أن هذا quot;ما يرفضه الدستور العراقي اساساً ويتعارض كلياً مع القوانين النافذةquot;.. وحذّرت قائلة إنها وبحكم مسؤوليتها التنفيذية ستتصدى بقوة وحزم لهذه المحاولات الخبيثة الرامية الى تدمير وحدة البلاد المجتمعية وستتصرف وفق ما خولها القانون والدستور ضد هذه الاصوات النشاز التي افصحت عن وجه كريه، اياً كانت سمتها ومواقعها الاجتماعية أو الدينية أو السياسيةquot;.

ودعت الوزارةالمواطنين الى الحذر quot;من هذه الدعوات المريضة والمشبوهة وازدراء مروجيها، لأن العراق اغلى واهم من مشاريع اعدائه ومروجي الفتنة في اوساط شعبه ، وبالتأكيد فإن المستفيد من تصعيد هذه الاجواء المحمومة هو الارهاب والمنتفعون من خطابه ونشاطاته الاجراميةquot;. واهابت quot;بجميع المواطنين الشرفاء بعدم السماح لمروجي الفتنة باستغلال الفرص والتحريض المباشر في وسائل الاعلام كما ندعو وسائل الاعلام الى اهمال هذه الدعوات المشبوهة وعدم ايلائها أية اهمية خبرية ، حفاظاً على مشاعر المواطنين وحمايةً للوحدة الوطنيةquot;.

والجمعة الماضي، حذر خطيب جمعة الانبار الشيخ عبد المنعم البدراني من مؤامرة قال إن رأسها في ايران وعمودها العراق وسوريا وذيلها حزب الله في لبنان، محذرًا واشنطن والعواصم الاوروبية من أن عدم دعمها للحراك الشعبي لمواجهة هذه المؤامرة سيعرض مصالحها في المنطقة للخطر.

وقال خطيب جمعة الرماديامام الآلاف من المصلين الذين تجمعوا في ساحة الاعتصام إن الحكومة العراقية اهدرت حقوق الناس واستهدفت شريحة السنة في سياسة عرجاء الحقت بالمواطنين الأذى وبالعراق الكروب. واشار الى أن العراقيين يتعرضون الى quot;خطر مؤسسي منظمquot; لإنهاء دينهم من قبل quot;حية رقطاءquot; رأسها في طهران وعمودها في بغداد ودمشق وذيلها في لبنان حزب الله.. واشار الى أنه مشروع مؤسسي خطر يهدد الاجيال، quot;حية باضت في اليمن حيث يوجد الحوثيون وفي البحرين حيث يوجدالمتمردون وفي السعودية حيث القطيف، وكذلك في الكويتquot;.

وعلى صعيد التهديدات الطائفية نفسها فقد أكد الأمين العام لحزب الله العراق واثق البطاط مؤخرًا على تأسيس ميليشيا quot;جيش المختارquot; لمحاربة التنظيمات quot;الإرهابيةquot; في العراق والدفاع عن الشيعة، وشدد على أن الحكومة بحاجة إلى تقديم أدلتها في حال اعتراضها على هذا المشروع، مبينًا أن وجود جيش المختار إيجابي في ظل تحول quot;المكون السني إلى بيئة خصبة للإرهابquot;.

وقال البطاط في خلال مؤتمر صحافي في بغداد quot;المكون السني يعتقد أنه مظلوم وبالتالي هو بيئة خصبة للإرهاب..quot;، واستدرك قائلاً quot;نعرف أن عشرات الجهات في المكون السني وهي كثيرة ترفض الارهاب لأنها تعتقد أن الارهاب أجنبي وسينفذ اجندات خارجية تضر البلد، لكنها لا تقاتل الإرهاب..quot;. كما هدد البطاط السعودية باستهدافها والعاملين في ميناء مبارك في الكويت بقصفهم، اضافة الى تحذير الأكراد من استغلال ضعف حكومة المالكي ومحاولة التمدد إلى محافظات كركوك والموصل زاعماً أن تعداد جيشه يصل الى المليون عنصر.

يذكر أن محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديإلى وكركوك تشهد تظاهرات دخلت شهرها الثالث يشارك فيها عشرات الآلاف جاءت على خلفية اعتقال عناصر من حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، وذلك تنديداً بسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي والمطالبة بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات وإطلاق سراحهم وإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب وتشريع قانون العفو العام وتعديل مسار العملية السياسية وإنهاء سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة.

اختطاف نجل قيادي في حزب المالكي بعد ساعات من انشقاقه

اختطف مجهولون في محافظة واسط (160 كم جنوب شرق بغداد) نجل عضو في حزب الدعوة بزعامة المالكي بعد ساعات من اعلانه و23 عضواً آخرين انشقاقهم من الحزب وتشكيلهم كتلة اطلق عليها اسم quot;دعاة الخير والعطاءquot; لخوض الانتخابات المحلية التي ستجري في العشرين من نيسان (ابريل) المقبل.

فقد اعلنت مصادر امنية في مدينة الكوت عاصمة محافظة واسط الليلة الماضية أن مجهولين اختطفوا نجل عضو مجلس المحافظة ماجد علي عسكر بعد ساعات من اعلانه امس انشقاقه عن حزب الدعوة وترؤس كتلة دعاة الخير والعطاء.. واوضحت أن المختطف يبلغ من العمر 18 عامًا، وهو طالب في الصف السادس الاعدادي. واشارت إلى أن اجهزة الأمن باشرت حملة للعثور على المختطف واعتقال خاطفيه.

وكان 24 عضوًا في حزب الدعوة قد اعلنوا امس انشقاقهم عن الحزب وتشكيل كتلة سياسية جديدة باسم quot;دعاة الخيرquot; لخوض انتخابات مجلس المحافظة المقبلة في 20 من نيسان (ابريل) المقبل ضمن قائمة اطلقوا عليها اسم quot;عراق الخير والعطاءquot;.

وقال ماجد علي عسكر مسؤول مكتب حزب الدعوة المنشق رئيس كتلة دعاة الخير في محافظة واسط quot;اليوم شكلنا رسمًا لكتلة (دعاة الخير) والتي تكونت من انشقاق 24 عضوًا من حزب الدعوة المرشحين لانتخابات مجالس المحافظاتquot;.

واوضح أن quot;دافع الانشقاق يعود للغبن الذي أحس به عدد من الدعاة لعدم وجود تمثيل حقيقي لحجم التنظيم المتنامي والخلل في التوزيع الجغرافي للمرشحين الدعاة في المحافظة، والذي يفترض أن يكون بحسب عدد الناخبينquot;.

واشار الى أن quot;كتلة دعاة الخير لها عمق تنظيمي وجماهيري في عموم مناطق المحافظة وستسعى الى خدمة المحافظة في مختلف القطاعات التي يحتاجها المواطن والعمل على اختيار الجهاز التنفيذي النظيف ومحاسبة المقصرين بعيدًا عن كل الحسابات السياسية، انطلاقًا من كون الكتلة محلية ليست عليها أية ضغوط من جهة عليا، كما يحصل مع بعض الكتل الأخرى، كما أنها غير ممولة من أي جهة، بل أن تمويلها من نفس أعضاء الكتلة حصراًquot;.