سيول: اعتبرت الرئيسة الكورية الجنوبية الجديدة بارك غون هيه الاثنين ان التجرية النووية التي اجرتها كوريا الشمالية منتصف الشهر الجاري تهدد استمرار الشعب الكوري، متعهدة باعتماد سياسة التزام تجاه بيونع يانغ quot;خطوة خطوةquot;.

وقالت في خطاب تنصيبها رئيسة لكوريا الجنوبية quot;التجرية النووية الاخيرة لكوريا الشمالية تمثل تحديا لاستمرار الشعب الكوري ومستقبلهquot;.

واضافت الرئيسة الكورية الجنوبية امام 70 الف شخص تجمعوا داخل البرلمان في سيول quot;لا يخطئن احد، الضحية الرئيسية ستكون كوريا الشمالية نفسهاquot;.

وتابعت quot;لن اتسامح مع اي عمل يهدد حياة شعبنا وامن امتناquot;.

وانسجاما مع الخط السياسي الذي انتهجته خلال الحملة الانتخابية، اشارت الى انها ستعتمد سياسة ترتكز على الثقة مع بيونغ يانغ، خلافا لسلفها لي ميونغ باك الذي انتهج سياسة اكثر تشددا.

وقالت quot;ساتحرك خطوة خطوة، على قاعدة قوة ردع لها مصداقيةquot;.

الا ان المراقبين يؤكدون ان التجربة النووية التي اجراها الشمال في 12 شباط/فبراير من شأنه ان يجعل مهمة الرئيسة الجديدة اكثر صعوبة.

واصبحت بارك غون هيه (61 عاما) الاثنين اول امرأة تتولى رئاسة كوريا الشمالية، رابع اقتصاد في اسيا. وهي ابنة بارك شونغ هي الذي بقي رئيسا للبلاد على مدى 18 سنة بعد استيلائه على الحكم عام 1961 بنتيجة انقلاب عسكري.