غزة: أوصى مؤتمر دولي عقد في غزة لمناقشة تداعيات الحرب الإسرائيلية على القطاع بضرورة قيام القيادة الفلسطينية بملاحقة القادة الإسرائيليين قانونياً في المحاكم الدولية بوصفهم quot;مجرمي حربquot;.

وطالب المؤتمر الذي حمل عنوان quot;الحرب على غزة: التداعيات وآفاق المستقبلquot; وبدأ في مدينة غزة صباح أمس السبت واختتم أعماله مساء اليوم الأحد، ببحث سبل كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

ودعا المؤتمر إلى تعزيز التواصل مع المؤسسات الإقليمية والدولية بهدف دعم الحقوق الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، مشدداً على ضرورة توفير الدعم المالي والتقني والسياسي والإعلامي للفلسطينيين لتمكينهم من نيل حقوقهم.

وأكد المؤتمر على ضرورة وضع خطة فلسطينية إعلامية طويلة الأمد لخدمة المشروع الوطني، مطالباً بضرورة التوازن بين البعد الإنساني والوطني في عرض القضية الفلسطينية.

وشارك في فعاليات المؤتمر خبراء وأكاديميين وسياسيين ومفكرين وإعلاميين.

وهدف المؤتمر، الذي تنظمه مؤسسة المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، إلى تسليط الضوء على تداعيات ونتائج الحرب الأخيرة على قطاع غزة والخروج باستنتاجات وتوصيات حول مستقبل القطاع.

وشنت إسرائيل عملية عسكرية على قطاع غزة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي استمر ثمانية أيام قُتل خلاله نحو 190 فلسطينياً، إضافة إلى إصابة أكثر من 1500 معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ.، بحسب إحصائيات لوزارة الصحة بحكومة غزة.