كوناكري: اعلنت الحكومة الغينية ان ثلاثة اشخاص قتلوا في كوناكري منذ الاربعاء في صدامات بين مدنيين وقوات الامن ادت ايضا الى تدمير ممتلكات واعتقال 62 شخصا. وقالت الحكومة في بيان انها تنوي quot;كشف ملابساتquot; هذه الحوادث التي quot;لم تؤد الى تدمير ممتلكات عامة وخاصة بل كلفت ثلاثة من مواطنينا هم مدنيان وشرطي، حياتهمquot;.

وتأتي هذه الصدامات قبل شهرين من الانتخابات. وكان فتى في الخامسة عشرة من عمره قتل برصاص عسكريين عندما كان متوجها مساء الجمعة لشراء خبز، وفق ما افاد احد افراد عائلته. وتحدث شهود ومصدر طبي عن quot;13 جريحا قضى احدهم للتوquot; داخل مستشفى، وذلك غداة دعوة الى الهدوء وجهها الرئيس الغيني الفا كوندي.

وهو القتيل هو الثالث المعلن منذ الاربعاء في العاصمة الغينية التي تشهد منذ ثلاثة ايام اعمال عنف. وكان طالب وشرطي جرحا الاربعاء في تظاهرة للمعارضة قمعتها قوات الامن. وقد توفي الطالب في اليوم نفسه والشرطي الجمعة.

وحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس، جرح اكثر من مئتي شخص في الصدامات. واعلنت وزارة العدل الغينية السبت ان 62 شخصا بينهم 13 قاصرا وامرأتان اعتقلوا واحيلوا على القضاء منذ بداية اعمال العنف.

واكدت ا لحكومة انها تنوي quot;كشف كل ملابسات مقتل مواطنيهاquot; بعد تظاهرة نظمتها المعارضة الاربعاء للمطالبة بشفافية في الانتخابات التشريعية التي يفترض ان تجرى في 12 ايار/مايو. وفي اليوم التالي، جرت صدامات بين شبان والشرطة.