بدأ


الرياض: عقد وزراء الخارجية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، اليوم في مقر الأمانة العامة لدول المجلس بالرياض اجتماع الدورة 126 للمجلس الأعلى لوزراء الخارجية بدول المجلس , بحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

ورأس الاجتماع الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بمملكة البحرين رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري. فيما رأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية.

وفي مستهل الاجتماع ألقى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بمملكة البحرين كلمة رحب خلالها بالحضور ، مؤكدًا على ما تتطلع له دول مجلس التعاون من علاقات أفضل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلا أنه من المؤسف أن يستمر التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون واحتلالها للجزر الإماراتية الثلاث quot;طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسىquot; ورفضها أي تفاهم أو حلول سلمية عبر التفاوض والتحكيم الدولي، مشيرًا إلى أن هذا يستدعي للأهمية وقوف دولنا مجتمعة أمام هذه التدخلات ، وما يواجهنا من تحديات دولية وإقليمية، مشيرًا إلى أهمية مبدأ حسن الجوار كقاعدة أساسية تلتزم بها الدول في تعاملها في المنطقة انسجاما مع القوانين والأعراف الدولية.

وأبان وزير الخارجية البحريني أن ما يتعلق بمواقف دول المجلس السياسية تبدو أكثر تناسقا وتنظيماً سواء ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أو الأزمة السورية التي تحولت إلى ما يشبه الكارثة عبر أعمال القتل العنيف غير المبرر للشعب السوري، وذلك بسبب عدم تحرك المجتمع الدولي الجاد والسريع في توحيد مواقفه في تعامله مع الشأن السوري ، لافتاً الانتباه إلى نجاح المبادرة الخليجية التي أنقذت اليمن من حرب أهلية.

ودعا إلى تعزيز التعاون المشترك الخليجي من خلال التكامل الاقتصادي وتجسيد السوق الخليجية المشتركة ، وإقامة الاتحاد النقدي والجمركي بين دول المجلس وتعزيز آليات السوق ودور القطاع الخاص.

عقب ذلك بدأت الجلسة المغلقة لوزراء الخارجية بدول المجلس .