ستوكهولم: قامت ناشطات إيرانيات بالتعري خلال وقفة احتجاجية في في وسط العاصمة السويدية ستوكهولم، احتجاجا على الحجاب الذي ترتديه النساء في بلدان العالم الإسلامي. ونظمت هذا الاحتجاج ناشطات من الحزب الشيوعي الإيراني عبرن عن رفضهن quot;للعنفquot; في الجمهورية الإسلامية، كما تم تكريسها لعيد المرأة العالمي في 8 آذار (مارس) من كل عام.

وقد كتبت المشاركات في فعالية التعري الاحتجاجية على أجسادهن شعارات على غرار: quot;إقبالي على التعري وسيلتي للاحتجاجquot; وquot;لا للحجابquot;، كما قمن بعرض صور من مظاهرات مناهضة للإسلام. وكان موقع FEMEN الإلكتروني التابع للناشطات الأوكرانيات المدافعات عن حقوق المرأة أول موقع ينشر هذه الصور.

يُذكر ان الناشطات الأوكرانيات قد انضممن مؤخرأً الى الناشطة المصرية علياء المهدي التي اشتهرت بوقفات التعري الاحتجاجية، للفت الانتباه الى quot;خطر أسلمة الدستور المصري وتمهيد (الرئيس محمد) مرسي لاعتماد الشريعة الإسلاميةquot;، وذلك أمام السفارة المصرية في ستوكهولم.

وقد ححقت الناشطات الأوكرانيات شهرة واسعة بعد مشاركتهن بعدد من وقفات التعري إعراباً عن رفضهن القاطع لعدد من الظواهر السائدة في عدد من البلدان مثل السياحة الجنسية والتمييز على أساس الجنس ووكالات الزواج وغيرها من القضايا الاجتماعية.

وقد ساهم انتشار الحركة بافتتاح مقرات للناشطات الأوكرانيات في عدد من العواصم مثل باريس، فيما تخطط القائمات على هذه الحركة لافتتاح فروع ومكاتب لها في عدد من المدن الكبيرة، منها نيويورك ومونتريال وسان باولو.