واشنطن: حذر سناتور اميركي نافذ الخميس كوريا الشمالية من ان اي ضربة نووية وقائية ضد الولايات المتحدة ستكون بمثابة quot;انتحارquot;، مؤكدا امام الكونغرس الاميركي ان هذه الامة المنعزلة تشكل quot;تهديدا متنامياquot;.

وقال السناتور الديموقراطي بوب ميننديز امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ والتي يرئسها quot;لا اعتقد ان نظام بيونغ يانغ يريد الانتحار، لكن كما يعرف بالتاكيد، هذا هو ما سيحصل في حال هجوم ضد الولايات المتحدةquot;.

وبعد ان هدد بالغاء اتفاقية الهدنة التي وضعت حدا للحرب الكورية في 1953، هدد نظام بيونغ يانغ الخميس الولايات المتحدة بضربة نووية quot;وقائيةquot;.

وفي اليوم نفسه، تبنى مجلس الامن الدولي قرارا يشدد من مفعول العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ.

وراى ميننديز ان هذا التهديد الذي رفعه النظام الشيوعي quot;عبثيquot;. لكن quot;ينبغي ان لا يكون هناك اي شك في تصميمنا وارادتنا وقدرتنا على القضاء وصد اي تهديد ياتي من كوريا الشماليةquot;، كما قال امام زملائه في اللجنة.

وزادت بيونغ يانغ ما تملكه من البلوتونيوم بين 20 الى 40 كلغ quot;ما يكفي لصنع ستة الى ثمانية اسلحة نووية ربماquot;، كما قال ميننديز.

وقال quot;اذا لم يتم وقف تقدم كوريا الشمالية، فانها ستشكل في وقت ما تهديدا مباشرا ضد (امن) الولايات المتحدةquot;، مضيفا ان بيونغ يانغ تمثل اليوم quot;تهديدا متناميا لحلفائنا وللقوات الاميركية في المنطقةquot;.

في الزقت نفسه،اكدت الولايات المتحدة الخميس انها quot;قادرة تماماquot; على الدفاع عن نفسها ضد اي هجوم صاروخي تشنه كوريا الشمالية وذلك بعد ان هددت بيونغ يانغ واشنطن بضربة نووية quot;وقائيةquot;.

كما اكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في لقائه اليومي مع الصحافيين ان كوريا الشمالية لن تربح شيئا من مضاعفة التهديدات والاستفزازات.

واكدت الولايات المتحدة الخميس انها quot;قادرة تماماquot; على الدفاع عن نفسها ضد اي هجوم صاروخي تشنه كوريا الشمالية، وذلك بعد ان هددت بيونغ يانغ واشنطن بضربة نووية quot;وقائيةquot;.

كما اكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في لقائه اليومي مع الصحافيين ان كوريا الشمالية لن تجني شيئا من مضاعفة التهديدات والاستفزازات.

وكانت كوريا الشمالية هددت الولايات المتحدة بضربة نووية quot;وقائية لتدمير معاقل المعتدينquot; قبل صدور قرار مجلس الامن الجديد الذي فرض عقوبات اضافية على نظام بيونغ يانغ بسبب التجربة النووية التي اجرتها في الثاني عشر من شباط/فبراير الماضي.