بكين:اعلن وزير الخارجية الصيني السبت ان الرئيس المقبل للبلاد شي جينبينغ سيخصص اول زيارة رسمية له الى الخارج بعد توليه السلطة الى روسيا وثلاث دول افريقية، ما يؤكد الاهمية المميزة التي توليها بكين للدول الناشئة.

وقال الوزير يانغ جيشي ان شي جينبينغ، الذي سيخلف الرئيس هو جنتاو، سيزور اضافة الى روسيا ثلاث دول افريقية هي تنزانيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجنوب افريقيا.

واضاف خلال مؤتمر صحافي على هامش الدورة السنوية للبرلمان ان الصين تأمل في quot;اندفاعة حيوية جديدة لتعزيز الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين الصين وروسياquot;.

وكان وزير الخارجية الصيني زار موسكو الشهر الماضي للتحضير لزيارة شي جينبينغ. ويومها جددت موسكو وبكين التأكيد على تقارب وجهات نظرهما ازاء ابرز القضايا الدولية ولا سيما النزاع في سوريا.

اما في ما يتعلق بافريقيا فاكد الوزير الصيني ان quot;الصين والبلدان الافريقية هي دول شقيقة وصديقة وشركاء مخلصونquot;، مشددا على ان زيارة شي الى هذه الدول تجسد quot;التزام الصين تعزيز علاقاتها مع الدول الافريقيةquot;.

وترجع علاقة الشراكة بين الصين وافريقيا الى ستينيات القرن الماضي حين تحررت غالبية الدول الافريقية من الاستعمار ولكن هذه العلاقة تعززت كثيرا في السنوات ال15 الماضية.

وفي السنوات الاخيرة عززت الشركات الصينية، سواء الحكومية ام الخاصة، وجودها في القارة السمراء ان في مجال استخراج الذهب او النفط او المواد الاولية او حتى في الزراعة وتطوير البنى التحتية ولا سيما بناء المستشفيات والسدود المائية.