القاهرة: بعدما وصل الجراد الصحراوي منذ أيام عدة إلى مشارف القاهرة، وتحديدًا في القاهرة الجديدة والتجمع الخامس، جاءت تحذيرات الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة المصري من وصول أسراب جديدة من الجراد إلى القاهرة اليوم الأحد.

عدد من الخبراء حذروا من هجوم أسراب الجراد التي أعلن وزير الزراعة عن وصولها اليوم الأحد إلى القاهرة، وتشكيل تحالف ثلاثي بين السودان ومصر والسعودية لمكافحته قبل وصوله إلى الأراضي المصرية والسعودية.

الدكتور نادر نور الدين الأستاذ في كلية الزراعة في جامعة القاهرة، قال إن هناك 3 أسراب آتية من داخل الأراضي السودانية، وتبلغ قوة السرب من 40 إلى 80 مليون جرادة، وتمتد هذه الأعداد على طول ساحل البحر الأحمر، هذا إضافة إلى سرب آخر سيهاجم بعض قرى الدلتا والقاهرة بكل ضواحيها والسويس وسيناء.

أضاف نور الدين أن السبب الرئيس لدخول الجراد إلى الأراضي المصرية هو التقصير في عمليات المقاومة، التي كان يجب أن تبدأ من الأراضي السودانية، لا المصرية، لافتًا إلى أن السودان يهاجم مصر حاليًا، بسبب عدم إبلاغها أنها ستمتنع هذا العام عن مقاومة الجراد، إذ كان معتادًا أن تبدأ عمليات المقاومة بدءًا من شهر سبتمبر/أيلول قبل قدوم الجراد في نوفمبر/تشرين الثاني، واعتبرت السودان أن مصر غدرت بها، بسبب عدم إبلاغها بهذا القرار المعتاد منذ 10 سنوات، وأدى إلى تدمير عدد كبير من المزارع السودانية.

نور الدين طالب بتشكيل تحالف مصري سعودي سوداني بدءًا من العام المقبل، لمقاومة ومكافحة أسراب الجراد من داخل الأراضي السودانية، وقبل هجومه على مصر والسعودية، مضيفًا أن المحاصيل الشتوية الحالية ستتأثر بسبب الهجوم المتوقع اليوم للجراد على القاهرة والدلتا. موضحًا أن شمال غرب مصر بدأ يتأثر هو الآخر، حيث بدأت أسراب صغيرة تصل إلى طريق الواحات في طريقها إلى الإسكندرية.

وأشار الأستاذ في كلية الزراعة إلى أن أهم المحاصيل الشتوية التي ستتأثر هي القمح والفول والبنجر والبسلة والفاصوليا، محذرًا من قدوم الجراد الغربي، الذي يعد أكثر خطورة من النوع الذي يهاجم مصر حاليًا، وأنه وصل إلى الجزائر، وبالتالي يجب الاستعداد له من الآن ومتابعة الموقف في الصحراء الكبرى.

كان مصدر في وزارة الزراعة المصرية قد وصف ما تقوم به الوزارة من جهود في عمليات مكافحة الجراد بأنه laquo;معركة حقيقيةraquo;، وأن الوزارة تكافح الأسراب القادمة من السودان في أسوان والبحر الأحمر.

كما كان خبير في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة laquo;الفاوraquo;، قد حذر قبل أيام من ظهور نوع آخر من الجراد يسمّى الجراد الأفريقي في المناطق المستصلحة حديثًا في مصر، وأن مصر أصبحت من الدول المصابة بالتكاثر للجراد الصحراوي.