تونس: بدأ 22 فلسطينيا لجأوا الى جنوب تونس منذ الثورة على نظام معمر القذافي في ليبيا، الاحد اضرابا عن الطعام للمطالبة بنقلهم الى بلد اخر حسب ما علم الاثنين من منظمة تتابع اوضاعهم. وقال نيكانور هاون منسق منظمة quot;بوتس فور بيبولquot; غير الحكومية quot;يرفضون برنامج الدمج في تونس الذي وضعته المفوضية العليا للاجئين ويريدون ان ينقلوا الى بلد يمكنهم فيه طلب اللجوءquot;.

وحصل مئات الاشخاص من مخيم شوشة للاجئين (جنوب تونس) منذ النزاع في ليبيا في 2011 على وضع لاجئين من المفوضية العليا للاجئين لكنهم لم يجدوا بلدا يستقبلهم وعليهم البقاء في تونس حيث لا يوجد قانون لجوء. وبحسب موقع المفوضية رفض 300 طلب لجوء وطلب من هؤلاء الاشخاص العودة الى بلدانهم.

ويفترض ان يغلق مخيم شوشة نهائيا في حزيران/يونيو 2013 لكن الاجهزة الصحية والغذائية خفضت الى ادنى مستوى وخصصت للاجئين حصريا. ومنذ اسابيع تضاعفت الاحتجاجات ويتظاهر لاجئو شوشة او يخيمون بانتظام امام مكاتب المفوضية العليا في تونس او زارزيس (جنوب).

وتستقبل تونس اكثر من 300 الف لاجىء فروا من النزاع في ليبيا الذي ادى الى سقوط نظام القذافي في اب/اغسطس 2011. ويقيم في مخيم شوشة حوالى اربعة الاف عامل مهاجر، وهو شهد نقصا في المواد الغذائية ومواجهات اوقعت ستة قتلى. وبحسب المفوضية فان غالبية اللاجئين وزعوا على دول مثل استراليا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وايطاليا وايرلندا والنروج والبرتغال والسويد وسويسرا وهولندا.