انقرة: يتوجه وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الجمعة الى انقرة لاجراء محادثات مع المسؤولين الاتراك في اطار اعادة اطلاق العلاقات الفرنسية التركية، التي تأثرت سلبا بخلاف حول مسالة ابادة الأرمن.

وسيلتقي الوزير الفرنسي نظيره التركي عصمت يلماظ لاجراء quot;اتصالات في مجال الدفاعquot;، كما صرح متحدث باسم سفارة فرنسا في انقرة الاربعاء لوكالة فرانس برس بدون مزيد من التفاصيل.

وذكر موقع دنيا بولتيني الالكتروني ان الزيارة، التي تنظم بدعوة من يلماظ، ستتمحور حول استدراجات عروض البلدين في مجال صناعات الاسلحة وامكانات التعاون.

يشار إلى أن المجموعة الفرنسية الايطالية يوروسام هي بين الشركات المطروحة في اطار مشروع شراء من قبل انقرة لانظمة صواريخ مضادة للطائرات وصواريخ مضادة للصواريخ طويلة المدى.

ستأتي هذه الزيارة في حين تسعى فرنسا وتركيا الى تطبيع علاقاتهما منذذ وصول الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند الى الحكم في الربيع الماضي.

وتشهد العلاقات التركية الفرنسية توترا شديدا منذ 2011 بعدما تبنى البرلمان الفرنسي قانونا يعترف بابادة الارمن، التي لا تعترف بها انقرة - رد المجلس الدستوري في فرنسا هذا القانون لاحقا- واكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عزمه اقتراح مشروع قانون جديد يعاقب انكار حصول ابادة الارمن، كذلك رفض الرئيس السابق نيكولا ساركوزي دخول تركيا الى الاتحاد الاوروبي. وهذا ما اثر ايضا على نشاط الشركات الفرنسية في الاسواق التركية.

وفي شباط/فبراير الماضي اعلنت فرنسا انها ترفع تجميدها لفتح احد الفصول الـ35 في مفاوضات عملية الانضمام بين تركيا والاتحاد الاوروبي التي بدأت في 2005.